س وج..ما أسباب تعرض ماكرون لانتقادات بعد إعلانه الاحتفال بعيد ميلاده الـ40؟

الأحد، 17 ديسمبر 2017 04:53 م
س وج..ما أسباب تعرض ماكرون لانتقادات بعد إعلانه الاحتفال بعيد ميلاده الـ40؟ ماكرون وزوجته وقصر شامبور
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قرار احتفال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون نهاية الأسبوع الجارى بعيد ميلاده الأربعين بالقرب من قصر "شامبور" حيث عاش الملك فرانسوا الأول، انتقادات كثيرة لرئيس الدولة، حيث وصف معارضوه هذه الخطوة بأنها استعراض فج للثراء، فى الوقت الذى ينتهج فيه سياسات إلغاء الضريبة على الثروة، وخفض إعانات الإسكان، فى خطوات يعتبرها ماكرون إصلاحات للاستثمار والحراك الاجتماعى، مما جعل معارضوه يصفوه بأنه "رئيس للأغنياء".

ويستعرض "اليوم السابع" فى "س وج" أزمة الانتقادات للرئيس الفرنسى بسبب عيد ميلاده..

قلعة-شامبور
قلعة شامبور

ماهو قصر شامبور؟

قصر شامبور أو قلعة شامبور، إحدى قلاع فرنسا الفخمة التى بنيت أثناء عصر النهضة بأمر من الملك فرانسوا الأول فى شامبور، وتعد من أكثر قلاع فرنسا تميزا.

قلعة-شامبور-1
قلعة شامبور

ما هو شكل بناء القصر أو القلعة؟

بنيت القلعة أو" القصر" على نمط قلاع القرون الوسطى، ولها شكل رباعى الأضلاع فسيح ويبلغ طوله 156 مترا، وعرضه 117 مترا وتحيط به أربعة أبراج مستديرة، غير أنها تختلف عن القلاع المعتادة بنوافذها الكثيرة وبالسقوف الحادة الرقيقة التى تعلو الأبراج وبالمداخن الخفيفة التى تعلو هذه السقوف.

داخل الجزء الأوسط بالبرج الرئيسى للقلعة مدرجان مميزان، حيث يستطيع شخصان أن يصعدا أو ينزلا دون أن يتلاقيا، ويصل المدرجان إلى سطح البرج الرئيسى، أو الفانوس، ومنه كانت تتبع النساء النبيلات مجرى القنص فى الغابة.

قصر شامبور
قصر شامبور

لماذا بنيت قلعة شامبور؟

قلعة شامبور هى مثال مدهش عن العمارة من عصر النهضة الفرنسية وهى الأكبر فى وادى لوار، وقد تم بناء هذا القصر من أجل الملك فرانسيس الأول حتى يكون بمثابة منزل للصيد وأيضاً لكى يكون أقرب إلى عشيقته.

 مما يتكون القصر أو القلعة؟

يتكون القصر من مبنى كبير ومهول يقع وسط 4 أبراج ضخمة تقع فى الزوايا وتحتوى القلعة على 365 مدفئة و84 سلما و440 غرفة، أما محيط القلعة فهو عبارة عن حديقة مشجرة تقع على مساحة 13000 فدان.

هل قصر شامبور مدرج على لائحة التراث العالمى؟

قصر شامبور مدرج على لائحة التراث العالمى لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ويزوره نحو مليون شخص سنويا ،وشيد عام (1494-1547).

ماكرون وزوجته
ماكرون وزوجته

متى يحتفل الرئيس الفرنسى بعيد ميلاده الأربعين؟

قالت صحيفة "لا نوفيل ريبوبليك" المحلية إن ماكرون الذى سيبلغ الأربعين من العمر الخميس، سيحتفل مساء السبت بعيد ميلاده فى إحدى قاعات قصر "شامبور" الذى يعد من روائع الهندسة المعمارية فى منطقة لوار.

ما رد مكتب الرئاسة الفرنسى على احتفال ماكرون بعيد ميلاده فى قصر شامبور؟

اكتفى مكتب الرئيس الفرنسى بالقول إن "ماكرون وزوجته بريجيت يمضيان عطلة نهاية الأسبوع بصفة خاصة فى منطقة لوار-اى-شير المجاورة لقصر شامبور على نفقته الخاصة".

ماكرون وبرجيت
ماكرون وبرجيت

 

ماذا قالت وسائل الإعلام عن إقامة الحفل فى قاعة فى القصر؟

ذكرت وسائل إعلام عديدة أن ماكرون يقيم فى بيت قديم فى الغابة يسمى "ميزون دى ريفراكتير" ويقع "فى قلب الأراضى الملكية على بعد أمتار من القصر".، وهذا النزل مصنف بدرجة أربع نجوم ويمكن استئجاره لعطلة نهاية الأسبوع لقاء ما بين 800  وألف يورو.

ماهى الانتقادات التى وجهت من اليسار واليمين؟

علق رئيس حركة "فرنسا المتمردة" جان لوك ميلنشون "يسار متشدد" كما نقلت عنه صحيفة لوفيجارو "لماذا يحتفل بعيد ميلاده فى شامبور؟ "مضيفا "أنا جمهورى إلى درجة أن كل الرموز الملكية تثير سخطى، أجد هذا الأمر سخيفا".

من جهته قال نيكولا دوبون-إينان "يمين متطرف"، فيما يعانى الفرنسيون من عبء الضرائب وانعدام الأمن والهجرة، يحتفل ماكرون بعيد ميلاده الأربعين فى شامبورا، لحقبات تمر وتبقى الأوليجارشية حكم الأقلية منفصلة عن الشعب."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة