قرى حسن فتحى.. معمار إسلامى وطراز ريفى حول العالم.. تعرف عليها

الخميس، 16 نوفمبر 2017 06:00 ص
قرى حسن فتحى.. معمار إسلامى وطراز ريفى حول العالم.. تعرف عليها قرية القرنة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهر بمهندس الفقراء، بعد بنائه لقرية القرنة بالأقصر، لتقطنها 3200 أسرة، وله العديد من الأسهامات فى الطراز المعمارى الفريد، هو المهندس المعمارى المصرى الشهير حسن فتحى.

عرف "فتحى" باهتمامه الكبير ببناء المجتمعات وليس المبانى فقط، فقدم للعمارة المصرية عدد من القرى التى قام بتصميمها أو إعادة بنائه من جديد، ليكون المهندس المصرى المعمارى الأول فى القرن الماضى.

ومؤخرًا قام جهاز التنسيق الحضارى بتنفيذ مشروع لإعادة ترميم قرية القرنة بمدينة الأقصر، التى بناها حسن فتحى  بين عامى 1946 و1952، بين تمثالى ممنون والجزيرة على النيل على الطريق الرئيسى إلى مقبرة طيبة لإيواء سكان القرنة، وانضمت لقائمة المعالم الأثرية العالمية عام 2010 لمعظم المواقع المهددة بالانقراض لتوجيه الانتباه إلى أهمية الموقع لتخطيط، مشروع بناء القرية ببناء 70 منزلًا، بحيث يكون لكل منزل صفة مميزة عن الآخرين حتى لا يختلط الأمر على السكان. واعتمد في تصميم المنازل على الخامات والمواد المحلية، وظهر تأثّره بالعمارة الإسلامية.

وكانت من أبرز القرى التى قام بتصميمها المهندس حسن فتحى:

قرية باريس

قرية باريس
 
أنشئت عام 1962 على ربوة عالية، على بعد 80 كيلو جنوب مدينة الخارجة، على مساحة 18 فدانًا، وتحتوى على  مدرسة وفيللتين، وسوق تجارى ومسرح ومسجد ومهبط للطائرات، حيث تم تحويلها إلى منتدى عالمى وملتقى للفن البيئى وفنانيه، تضم العديد من الإنشاءات والمبانى التي شيدت على الطراز البيئي بالطوب اللبن وتتضمن مدرسة للفنون وعدد من مراسم الفن التشكيلي التشكيلى.

قرية دار الإسلام

 

قرية دار الاسلام
 
ضمم القرية المهندس حسن فتحى فى يونيو 1980 لصالح منظمة تسمى "دار الإسلام"، حيث تقع فى مقاطعة بنيو مكسيكو الأمريكية، والقرية تم تصميمها لتستوعب 100 أسرة وتتكون من مسجد فى مركز القرية ومدرسة دينية وسكن المدرسين ومعهد للدراسات الاسلامية، المسجد، والمدرسة، وبيت الطلبة، جمع فيها بين طابع المباني الإسلامية في المنطقة العربية، والأسلوب الريفى فى الأسقف القبابية، وحقق هذا المشروع أكبر الأثر فى حسن استقبال نظرياته المعمارية.

قرية تونس

قرية تونس
 
إحدى المنتجعات السياحية فى محافظة الفيوم، قام المهندس حسن فتحى بتصميم وبناء أكثر من 250 منزلًا بها على الطراز الإسلامى التى تمتاز به عماراته وتقع القرية بالقرب من بحيرة قارون، وتبعد 55 كيلومترًا من محافظة الفيوم مكانها أعلى ربوة صخرية تنحدر إلى شاطئ البحيرة قارون، وتفصلها عن المياه مساحات خضراء وأشجار، النهج المعمارى للقرية مميز بأنه من الطين والقباب.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة