بالفيديو..وزير الأوقاف ردا على وجود جماعات التكفير والهجرة بالفيوم: خارج مسئوليتنا

السبت، 14 يناير 2017 02:12 م
بالفيديو..وزير الأوقاف ردا على وجود جماعات التكفير والهجرة بالفيوم: خارج مسئوليتنا وزير الأوقاف خلال المؤتمر فى الفيوم
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، إنه لا يوجد أى مسجد بمحافظة الفيوم تسيطر عليه جماعات التكفير والهجرة، وأن أى ممارسات تتم خارج المساجد الأوقاف ليست مسئولة عنها، ولكنها مسئولية المجتمع بأكمله، جاء ذلك ردا على شكوى مواطن من عزبة رجوع بمركز إبشواى من تحول المسجد الوحيد بالقرية، وأنه مغلق ولم يتم إحلاله وتجديده وهناك مخاوف من انتشار جماعة التكفير والهجرة بالقرية.
 
ولفت وزير الأوقاف خلال مؤتمر صحفى عقده منذ قليل بمبنى الديوان العام لمحافظة الفيوم، أن هناك علامات تعرف بها إذا كان أولادك فى طريق تدين أو طريق الجماعات الإرهابية، منها ظهور الثراء على الشاب، وإذا تعلم الكذب وبدت عليه مظاهر التوتر، وإذا تم ترك مساجد والصلاة فى مسجد بعينه، هنا نعرف أن هناك علامات استفهام، وكذلك الاعتكاف إذا أصبح فيه أنماط معينة وطقوس خاصة،  نعلم أنه بداية طريق التطرف، مؤكدا أن الكذب أصبح منهج الجماعات الإرهابية ولابد من التشكك فى من يتبع الكتمان والكذب.
 
وأوضح مختار، نأمل أن يتضاعف الجهد ويصبح أكبر من مجرد العمل الوظيفى، وأن يكون للخطيب دور فى مراكز الشباب والمراكز الثقافية، كما دعا وزير الأوقاف أن يكون هناك فريق عمل برئاسة الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم يقوم بعمل مبادرات توعية، بالإضافة إلى اختصار خطبة الجمعة على المساجد الجامعة.
 
وأشار وزير الأوقاف، "لن نغلق أى مكان للصلاة، ولكن تتم الصلاة بما يرضى الله"، وطالب الوزير من الشيخ محمد عز وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، أن يكون. بكل زاوية عامل تابع للأوقاف ولا تقام بها صلاة  الجمعة، وأن يتم الالتزام بموضوع الخطبة بالمساجد الجامعة، ويكون الائمة مسئولون عن متابعة المكتبات وعدم وضع أى كتاب إلا أن يكون مختوما من وزارة الأوقاف.
 
ولفت الدكتور محمد مختار إلى أنه تم طباعة 600 ألف نسخة من كتاب (مفاهيم يجب أن تصحح)، والذى يحارب الفكر المتطرف، وتم تخصيص 20 ألف نسخة للفيوم، والكتاب يعالج كل قضايا التطرف ويتم عمل ندوات لشرح المفاهيم الموجودة بالكتاب.
 
وأكد أن أى مناطق فى الفيوم ستحتاج إلى بناء مدارس على أرض تابعة للأوقاف سيتم الموافقة عليها، مشيراً إلى أنه بدأ الاهتمام بالجوانب التنموية من بينها مد محافظة الفيوم اليوم بـ 300 مقعد للمدارس، وأنه يوجد 5400 مسجد تحتاج 4 مليارات جنيه، ومنها مساجد مغلقة منذ 15 سنة، و1205 مساجد تم إنشاؤها بالجهود الذاتية وتم إحلال وتجديد 1600 مسجد فى عامين.
 
وتابع وزير الأوقاف إلى أنه تم إحلال وتجديد 13 مسجدا بتكلفة 15 مليونا، وتم عمل صيانة لـ13 مسجدا بتكلفة 2 مليون جنيه، وتم إنشاء 36 مسجدا بالجهود الذاتية، ويجرى العمل فى 7 مساجد إحلال وتجديد و73 جهود ذاتية، مؤكداً أن المسجد الوحيد بالقرية له أولوية واستثناء.
 
وعن خطة خطبة الجمعة، أكد مختار أن خطبة الجمعة لابد أن تكون حافز على الأمل والتفاؤل ولا يكون موضوع واحد مكرر والخطة  محاربة التطرف والإدمان والمرأة واليقين والإيمان، مضيفا أن السعادة أمر نسبى والسعادة الكاملة المطلقة التامة لن تحدث.
 
جانب من مؤتمر وزير الاوقاف
جانب من مؤتمر وزير الاوقاف

وزير الاوقاف فى الفيوم
وزير الاوقاف فى الفيوم

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة