تشويه قبة جامعة القاهرة يثير غضب البرلمان.. طلبات إحاطة وبيانات عاجلة لوزير التعليم العالى.. ومحمد فؤاد: أيقونة للعلم والمعرفة وتشويهها غير مقبول.. وآمنة نصير: أى يد تدمر أى أثر تاريخى يجب أن تُقطع

الأحد، 04 سبتمبر 2016 10:49 م
تشويه قبة جامعة القاهرة يثير غضب البرلمان.. طلبات إحاطة وبيانات عاجلة لوزير التعليم العالى.. ومحمد فؤاد: أيقونة للعلم والمعرفة وتشويهها غير مقبول.. وآمنة نصير: أى يد تدمر أى أثر تاريخى يجب أن تُقطع جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت عمليات التكسير والتحطيم فى قبة جامعة القاهرة التاريخية، وتشويهها بمواسير وممرات للتكييفات، غضب أعضاء مجلس النواب، حيث أعربوا عن رفضهم ذلك وأكدوا على ضرورة مساءلة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، وكل المتسببين عن هذه الفوضى والتشويه.

 

النائب محمد فؤاد: قبة جامعة القاهرة أيقونة العلم والمعرفة 

وتقدم الدكتور محمد فؤاد نائب العمرانية، ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، بشأن تشويه قبة جامعة القاهرة التاريخية وبعض التحف والمخطوطات الأثرية بها.

وقال الدكتور محمد فؤاد في بيانه أن هناك تشويه وقع على قبة جامعة القاهرة التاريخية بعدد من المواسير وتوصيلات التكييفات عشوائية التركيب، مما يثير الغضب خاصة مع إعداد ملف علمي لتسجيل قبة جامعة القاهرة وبرج الساعة في عداد الآثار، وأنه كان يتوجب أخذ رأي الآثار قبل البدء بأي عمل فيها.

وأضاف "فؤاد" في بيانه العاجل أن الأمر لم يتوقف على ذلك وحسب، ولكن تبين أن عدداً من التحف القديمة نقلت من أماكنها وتم استبدالها بجديدة لا تليق بقيمة وتاريخ القبة، كما أن الكتب والمخطوطات الموجودة بالمكتبة المركزية محفوظة بشكل لا يليق بقيمتها فتقريباً مشونة، وأشار إلى أن المباني وجدرانها تم تخريبها سواء بالتكييفات العشوائية أو بهدم أجزاء منها أو بتركيب وسائل إضاءة جديدة، رغم أن كل ذلك كان متوفراً منذ الإنشاء ويعمل بكفاءة.

وأكد فؤاد في بيانه على أن قبة جامعة القاهرة من أهم رموز التعليم في مصر، كما أنها تعد أيقونة العلم والمعرفة التي تشتهر بها مصر على مستوى العالم العربي كونها واحدة من أميز وأهم القباب في المنطقة العربية.

آمنة نصير: أى يد تدمر أى أثر تاريخى يجب أن تُقطع

فيما قالت الدكتورة آمنة نصير عضو البرلمان وعضو لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أكد أنه لم يتم المساس بالقبة، مشددة على ضرورة حماية التراث فى مصر سواء قبة الجامعة أو التماثيل أو أسدى قصر النيل، قائلة "يجب أن يكون هناك وعى وثقافة واحترام لما تركه لنا التاريخ وألا نتطاول على هذا التراث ونشوهه او نخربه او نسرقه او ندمره".

وأوضحت نصير فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذه الأخلاق يجب أن يتحلى بها أصحاب التاريخ ومنهم المصريون، مضيفة "وإن كانت الأجيال المعاصرة لا تدرك هذا الوزن وهذا الثقل، والحديث هنا عموما على أى تراث وليس قبة جامعة القاهرة، فلابد لهذا الجيل أن يتعلم احترامه وعدم التطاول عليه، وللأسف وجود بعض الآراء التى ترتبط ظلما بالدين تقلل قيمة التراث، لكن الدين الإسلامى يحترم التراث والتاريخ وأى يد تدمر أى أثر تاريخى يجب أن تُقطع".

ماجدة نصر: يجب وضع ضوابط لتجميل وتطوير الجامعات بأكملها

ومن ناحيتها أعلنت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن قبة جامعة القاهرة تعرضت للتشويه المتعمد، لافتة إلى أنها بصدد تقديم طلب إحاطة موجه لوزير التعليم العالى فى هذا الشأن.

وأضافت ماجدة نصر لـ"اليوم السابع" أن جامعة القاهرة من أقدم الجامعات، وأن القبة والشكل الحضارى لها هو جزء من التصنيف الذى تتمتع به على مستوى العالم لعراقتها وجمالها.

وأوضحت عضو لجنة التعليم أن بعض الجامعات يحدث بها أشياء غير مدروسة بدافع التجميل لكنها فى الواقع تؤدى إلى تشويهها، مؤكدة على ضرورة وضع ضوابط للتجميل والتطوير والصيانة والحفاظ على الشكل العام للجامعات بأكملها. 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة