مركز دراسات إسرائيلى: دعم شعبى فى مصر والسعودية لمبادرة سلام إقليمية.. معهد السياسات الاستراتيجية: 42% من مواطنى الدولتين يرفضون السلام مع تل أبيب..و44% يرون رئاسة أوباما لأمريكا أضرت بالعالم الإسلامى

الخميس، 16 يونيو 2016 08:10 م
مركز دراسات إسرائيلى: دعم شعبى فى مصر والسعودية لمبادرة سلام إقليمية.. معهد السياسات الاستراتيجية: 42% من مواطنى الدولتين يرفضون السلام مع تل أبيب..و44% يرون رئاسة أوباما لأمريكا أضرت بالعالم الإسلامى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف استطلاع إسرائيلى للرأى أجراه "معهد السياسات الاستراتيجية" الإسرائيلى برعاية البروفيسور إليكس مينتس، رئيس المركز بالتعاون مع رئيس مؤتمر "هرتسليا" للأمن بين مجالى، أنه يسود فى مصر والسعودية دعم شعبى كبير لمبادرة سلام إقليمية بمشاركة إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية يفوق الدعم لأى مبادرة دولية.

وأوضح المعهد الإسرائيلى من خلال استطلاعه، الذى نشرته صحيفة "يسرائيل هايوم" أن الكثير من المواطنين فى البلدين يعتقدون أنه لا حاجة لدفع اتفاق سلام مع إسرائيل.

وأشار الاستطلاع إلى أنه من بين الأسئلة التى تم توجيهها للمشاركين، كان هل يجب على الرئيس الأمريكى المقبل دفع مبادرة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، أو مبادرة سلام إقليمية؟ وقال 32% فى مصر بأنه يجب دفع مبادرة إقليمية، بينما قال 25% إنه يجب دفع السلام بواسطة جهات دولية، وقال 42% إنه لا حاجة بتاتا لدفع السلام مع إسرائيل.

وأشار تقرير المعهد الإسرائيلى إلى أنه فى السعودية قال 39% إنه يجب دفع مبادرة سلام إقليمية، مقابل 10% دعموا المبادرة الدولية، لافتا إلى أنه كما فى مصر تقريبا، قال 39% من السعوديين إنه لا حاجة بتاتا الى دفع السلام مع إسرائيل.

فيما أشارت الصحيفة العبرية، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، يعارض مبادرة السلام الفرنسية التى تحاول دفع مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين برعاية دولية، ويفضل مبادرة سلام إقليمية، تساعد فى إطارها الدول الإسلامية المعتدلة على صياغة اتفاق مع الفلسطينيين، ولذلك يستدل من الاستطلاع إنه فى البلدين، السعودية ومصر، يمكن العثور على تأييد لموقف نتانياهو أكثر من التأييد للمبادرة الفرنسية.

ولفتت "يسرائيل هايوم" إلى أن الاستطلاع تضمن سؤالا آخر يتعلق بما إذا كان الرئيس الأمريكى باراك أوباما جيدا لبلدهم، حيث قال 44% فى كل واحد من البلدين إن حقيقة ترؤس أوباما للولايات المتحدة أضرت بالعالم الإسلامى، وقال أقل من 20% فى مصر والسعودية إنهم يعتبرون أوباما رئيسا جيدا بالنسبة للعالم الإسلامى.


تقرير الاستطلاع الاسرائيلى



موضوعات متعلقة..


- معهد دراسات الأمن القومى الإسرائيلى INSS يكشف فى دراسة حديثة: التعاون العسكرى بين مصر وفرنسا يمنح تفوقًا للجيش المصرى فى "المتوسط".. وصفقات "الرافال" والفرقاطات البحرية وحاملة المروحيات تضاعف قوته











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة