عشان ماتكونش مستهتر .. 5 حاجات هتخليك شخص مسؤول

الأحد، 17 أبريل 2016 06:00 ص
عشان ماتكونش مستهتر .. 5 حاجات هتخليك شخص مسؤول لافتة كُتبت عليها كلمة "مسؤولية"
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأن الإحساس بالمسؤولية هو أمر مكتسب وليس فطرة كما يعتقد البعض، فهى مهارة يمكن اكتسابها، والتدرب عليها، كأى مهارة أخرى، ولذلك إن شعرت أنك غير مسؤول بالقدر الكافى، يمكنك علاج ذلك باتباع هذه النصائح التى يقدمها موقع "life hack"، فليس من الجيد أن يصفك الآخرون بأنك شخص "مستهتر".

متقدمش أعذار لنفسك ..


عندما تقوم بخطأ ما لا تقوم بإلقاء اللوم على الأشخاص الآخرين، لكن عليك مواجهة نفسك بالأسباب الحقيقة التى جعلتك تقترف هذا الخطأ، فتعليقك أخطاءك على شماعة الآخرين، من أكثر الأسباب لجعلك شخصاً غير مسؤولاً، فأنت تكذب على نفسك فى المقام الأول، وبداية علاج أى مشكلة هو الاعتراف بها.

بطل شكوى ..


المتذمرون هؤلاء الناس اللذين يتحدثون كثيراً ولا يفعلون أى شىء، لذلك عليك التوقف عن الشكوى طوال الوقت، والتفكير فى الحلول، وإن كنت عاجز عن إيجاد الحلول يمكنك الاستعانة برأى أصدقائك، لتصل إلى أفضل الحلول الممكنة للمشكلة التى تمر بها.

إتعلم إزاى تدير أموالك ..


إحدى المسؤوليات الأساسية التى يجب عليك تعلمها، هى أن تُدير أموالك، وتعرف كيف تغطى احتياجاتك الأساسية براتبك الشهرى، فالأشخاص المستهترون ينفقون أموالهم بإسراف دون التفكير فى الغد، وتتراكم عليهم الكثير من الديون.

متسوفش ..


الناس الناجحة والمسؤولة لا يؤجلون أعمالهم إلى الغد، بل يعملون بجد واجتهاد ومثابرة كى يصلون إلى ما يريدون، ويتركوا بصماتهم فى الحياة، لذلك عليك التوقف عن المماطلة، وإهدار الكثير من الوقت، ويمكنك فعل ذلك بسهولة إن قضيت ساعات أقل على الإنترنت، والاستفادة بهذا الوقت فى أشياء أخرى.

حط جدول زمنى .. وحافظ عليه


وجود روتين خاص بك فى اليوم، يكسبك صفة الالتزام، فالروتين يعنى اتباعك لنظام معين، وعدم الخروج عنه، لذلك حاول أن تسيقظ فى نفس الوقت كل يوم حتى يوم إجازتك، فبدلاً من البقاء فى السرير لوقت متأخر، يمكنك النهوض والقيام بالكثير من الأنشطة، كما أنه يمكنك وضع جدول زمنى خاص بالعمل والمهام الشخصية، وحاول أن تسيطر على الأمور ولا تدع مساحة للكسل مساحة ليخرب لك خططك.


موضوعات متعلقة ..


أخصائية نفسية: جرأة الطفل قد تكون دليلا على شخصيته القيادية

أستاذ طب نفسى يوصى بخضوع المرشحين لمناصب قيادية لاختبارات نفسية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة