فرنسا تذكر تركيا بحق دبلوماسييها المعتمدين حضور الجلسات القضائية

الثلاثاء، 29 مارس 2016 04:29 م
فرنسا تذكر تركيا بحق دبلوماسييها المعتمدين حضور الجلسات القضائية جون مارك ايرولت وزير الخارجية الفرنسية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


أكدت فرنسا اليوم الثلاثاء على حق دبلوماسييها المعتمدين بتركيا حضور الجلسات القضائية وذلك بعدما انتقدت أنقرة حضور دبلوماسيين أجانب لجلسة المحاكمة الأولى لصحفيين تركيين اثنين متهمين بـ"التجسس ودعم منظمات إرهابية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية - فى تصريح اليوم - إن الدبلوماسيين يتابعون الأحداث الجارية فى البلدان المقيمين فيها، ومن هذا المنطلق يحضرون جلسات محاكمة كمراقبين حول العالم، وهو ما تكفله اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

وشدد المتحدث على أن حرية التعبير والصحافة والإعلام وإمكانية التعبير عن وجهات نظر ناقدة تعد مكونات أساسية للنقاش الديمقراطى لا سيما حين يتعلق الأمر ببلد عضو بمجلس أوروبا ومرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث، أنه فى هذا الإطار، حضرت القنصل العام الفرنسى باسطنبول فى 25 مارس مع دبلوماسيين أخرين لا سيما أوروبيين جلسة محاكمة رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" المعارضة سراح جان دوندار، ومدير مكتب الصحيفة بأنقرة آردم جول.

وأضاف الدبلوماسى الفرنسى أن بلاده تذكر بأهمية تمكين الدبلوماسيين من مواصلة عملهم، مؤكدا:" سنواصل، مع شركائنا الأوروبيين، متابعة التطورات فى تركيا التى نقيم معها حوارا مكثفا وبناءا وقائم على الثقة".

وكان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قد انتقد حضور دبلوماسيين أجانب الجمعة الماضية محاكمة الصحفيين التركيين المتهمين بـ"التجسس ودعم منظمات إرهابية. وقد اعتقل الصحفيان بعد نشرهما تقريرا حول شحنات أسلحة مزعومة مرسلة من تركيا إلى المتمردين السوريين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة