الصحافة الإيرانية: ظريف يدعو للحوار بين إيران والسعودية.. ويؤكد: بالمباحثات يمكن حل المشكلات بين البلدين.. قرار بوتين الانسحاب من سوريا فاجأ الجميع.. المنافسة على رئاسة البرلمان بين لاريجانى وعارف

الأربعاء، 16 مارس 2016 12:56 م
الصحافة الإيرانية: ظريف يدعو للحوار بين إيران والسعودية.. ويؤكد: بالمباحثات يمكن حل المشكلات بين البلدين.. قرار بوتين الانسحاب من سوريا فاجأ الجميع.. المنافسة على رئاسة البرلمان بين لاريجانى وعارف محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان: المنافسة على رئاسة البرلمان بين لاريجانى والقيادى الإصلاحى عارف


انحصر المنافسة على رئاسة مجلس الشورى الإسلامى (البرلمان) الإيرانى بين الرئيس المنتهية ولايته على لاريجانى والقيادى الإصلاحى محمد رضا عارف الذى حصل على أعلى الأصوات فى الانتخابات التشريعية التى جرت فى فبراير الماضى.

الصحافة الإيرانية (1)

ونقلت صحيفة آرمان الإصلاحية عن النائب تاجرنيا قوله لاريجانى وعارف مؤهلين لرئاسة البرلمان.. لكن أرجح عارف لأسباب منها حصوله على أعلى نسبة أصوات فى الانتخابات والثانى أن لاريجانى لم يتمكن من الحصول على أعلى الأصوات فى دائرته الانتخابية، واحتراما للرأى العام فان عارف له مكانة فى قائمته الانتخابية ومؤهل بشكل كبير لرئاسة البرلمان.

وأشار النائب إلى أن تشكيلة البرلمان الإيرانى الجديد معتدلة مع وجود عددا كبيرا أيضا من الاصوليين.

يذكر أن التيار الإصلاحى يسعى للدفع بعارف لرئاسة البرلمان، واصطحبه الرئيس حسن روحانى معه خلال سفره إلى محافظة يزد وسط البلاد.

لكن مصادر بالبرلمان تقول إن هناك توافق على إسناد منصب نائب البرلمان إلى عارف والإبقاء على لاريجانى رئيس البرلمان الذى لم يعد محسوب على أى تيار بعد رفضه المحافظين ترشحه على قوائمهم بسبب تأييده للبرنامج النووى وفاز على مقعد بمدينة قم وحصل على أكثر من 162 ألف.

وتمكنت قوائم الإصلاحيين والمعتدلين الداعمين لسياسة روحانى من حصد جميع مقاعد البرلمان المخصصة للعاصمة طهران والتى تبلغ 30 مقعدا من أصل 290، فيما لم يحصل المتشددون على أى مقعد.

ابتكار: قرار بوتين بانسحاب روسيا من سوريا فاجأ الجميع


قالت صحيفة ابتكار الإيرانية إن قرار الرئيس الروسى فيلادمير بوتين بخروج قواته من سوريا فاجأ الجميع، مضيفة أنه مثلما تدخل عسكريا بشكل مفاجئ فإن خروجه أيضا صدم الغرب.

الصحافة الإيرانية (2)

ووفقا للصحيفة انقسمت التحليلات إلى جزئين، بعض يرى أن روسيا حصلت على ما تريده فى سوريا، وبتواجدها القوى فى الشام، جعلت الأزمة الأوكرانية وضم القرم فى طى النسيان لدى الغرب، وعززت من مواقف الأسد أمام المعارضة، وهذه المشاركة جعلت أمريكا تكافح داعش بشكل حقيقى، ومع زيادة عدد المهاجرين إلى أوروبا جعل الاتحاد الأوروبى يتصالح مع روسيا.

أما الرأى الأخر يرى أن سوريا كانت الكارت الرابح لدى الروس وبعد نجاح بوتين أمام الغرب أدار ظهره للأسد ومن أجل الضغط على الأسد وحكومته اتخذ هذا القرار.

وقد أوعز الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لوزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، بسحب القوات الرئيسية من سوريا بدءا من يوم الثلاثاء 15 مارس، عقب لقاء ثلاثى جمع بوتين بشويجو ووزير الخارجية سيرجى لافروف، الاثنين 14 مارس فى الكرملين.

وأعلن الكرملين أن "جميع ما خرج به اللقاء (الثلاثى) تم بالتنسيق مع الرئيس السورى بشار الأسد". واعتبر بوتين أن "المهمات التى كلفت بها القوات الروسية فى سوريا تم انجازها".

اعتماد: ظريف يدعو للحوار بين إيران والسعودية ويؤكد: بالمباحثات يمكن حل المشكلات بين البلدين


دعا وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إلى ضرورة إجراء مباحثات بين إيران والسعودية بشأن القضايا الإسلامية، ولا سيما قضية تنظيم داعش الإرهابى.

الصحافة الإيرانية (3)

وقال ظريف خلال زيارته إلى استراليا، إنه يمكن حل المشاكل بين إيران والسعودية بالحوار والمباحثات.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: "المركزى" يطيح بـ"السوق السوداء" للدولار.. إسرائيل ترد على آمنة نصير فى معركة "النقاب".. التعديل الوزارى خلال أيام.. بدء تنفيذ "العاصمة الإدارية" بعد أسبوعين بـ"قرض صينى"








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة