رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى: قرارات الإصلاح الاقتصادى المصرى ضرورية لجذب الاستثمارات.. تعاون بين القاهرة وأوروبا لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. وإلمار بروك يؤكد: مصر فى قلوبنا

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 12:21 م
رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى: قرارات الإصلاح الاقتصادى المصرى ضرورية لجذب الاستثمارات.. تعاون بين القاهرة وأوروبا لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. وإلمار بروك يؤكد: مصر فى قلوبنا إلمار بروك رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى وسامح شكرى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إلمار بروك رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى، إنه التقى خلال زيارته لمصر بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكرى، والإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، ووزيرة التعاون الدولى سحر نصر، ورئيس البرلمان على عبد العال، وبعض رؤساء اللجان.
 
 
وأوضح فى تصريحات صحفية على هامش حفل استقبال بمناسبة زيارة 3 أعضاء من البرلمان الأوروبى للقاهرة، أن المناقشات مع المسئولين المصريين دارت حول الاستقرار والتنمية الاقتصادية.
 
 
وأشار إلى أن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولى سيساعد البلاد على جلب التمويلات الهيكلية التى تحتاجها لافتا إلى أن المحدثات مع الجانب المصرى تضمنت كيفية مراعاة الجانب الاجتماعى. وأعرب عن نية الاتحاد الأوروبى المساعدة خاصة فيما يتعلق بهذا الجانب، مشيرا على سبيل المثال إلى التغذية المدرسية ومثل هذه الأمور التى تساهم فى تخفيف وطأة تأثير الإصلاحات اجتماعيا وعلى الطبقات الأكثر احتياجا. 
 
وبسؤاله عن الإصلاحات الاقتصادية التى طبقتها السلطات المصرية، سواء المتعلقة بتعويم الجنيه، أو الحصول على قرض "النقد الدولى"، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية أنها إيجابية وضرورية من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية مشيرا إلى أهمية وجود التشريعات التى تحفز هذه الاستثمارات ونريد المساعدة لتجنب أى أزمات اجتماعية بسبب الإصلاحات يدفع ثمنها الفقراء.
 
إلمار بروك رئيس لجنة العلاقات الخارجية مع رباب فتحى محررة اليوم السابع
إلمار بروك رئيس لجنة العلاقات الخارجية مع محررة اليوم السابع
 
وبسؤاله عن الدور الذى تلعبه مصر فى التصدى للهجرة غير الشرعية، قال بروك إن هناك تعاون حثيث بين القاهرة وأوروبا فى هذا الصدد، ولكن علينا أن نواجه أسباب هذه الظاهرة التى تدفع الناس للمخاطرة بحياتهم فى البحر ويسعى الاتحاد الأوروبى لفعل ذلك لمنع الناس من التفكير فى الهجرة. 
 
وأعرب عن أمله أن يطبق قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين فى مصر بطريقة صحيحة حتى يثنى الأشخاص عن الهجرة غير القانونية وأن يواجه "الآمال الكاذبة" التى تدفعهم لذلك، معتبرا أن تحقيق ذلك "مصلحة مشتركة".
 
أما عن الإرهاب ومواجهة مصر له، أشار بروك إلى أن داعش يشن الهجمات فى أماكن متفرقة من الشرق الأوسط، وكان لذلك تأثير على اقتصاد بعض الدول، مثلما حدث مع تونس، فضلا عن محاولته شن هجمات فى أوروبا مؤكدا "علينا جميعا أن نحاربه معا، وهذه مسألة دولية تتطلب رد فعل دولى، ولا يمكن لدولة وحدها أن تحاربه، فجميعنا فى مركب واحد".
 
 
وكرر بروك دعوته لمصر بضرورة المصالحة الوطنية حتى تتحقق المعادلة الاجتماعية، ويتم عزل الإرهاب. 
 
 
وأضاف بروك أن زيارة 3 أعضاء من حزب الشعب الأوروبى وهو أكبر الأحزاب فى البرلمان الأوروبى للقاهرة بعد زيارة وفد المشرق فى مستهل هذا الشهر، يعكس الاهتمام الأوروبى بمصر، باعتبارها دولة رئيسية، "فالاهتمام ليس فقط لأنها فى قلوبنا، ولكن أيضا لأنه من مصلحتنا". 
 
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل أمس الأحد، وفدا من أعضاء البرلمان الأوروبى، من مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية برئاسة المار بروك رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بوفد مجموعة الأحزاب الشعبية الأوروبية بالبرلمان الأوروبى، مؤكدا على ما توليه مصر من أهمية لتطوير علاقاتها بدول الاتحاد الأوروبى ومؤسساته، ومن بينها البرلمان الأوروبى.

 

وأشار الرئيس إلى أن تعدد الزيارات بين الجانبين خلال الفترة الماضية، يعكس قوة ومتانة العلاقات المصرية الأوروبية والرغبة المتبادلة فى تعزيزها، لافتا إلى أهمية زيادة التشاور، والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبى فى ضوء ما تشهده المرحلة الحالية من تحديات ومخاطر مشتركة تؤثر على الشرق الأوسط وأوروبا مثل انتشار التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة