عاصى الحلانى: أغنيتى "عظيمة يا مصر" تعبيرا عن حب العرب لمصر الغالية

الأحد، 13 نوفمبر 2016 09:00 ص
عاصى الحلانى: أغنيتى "عظيمة يا مصر" تعبيرا عن حب العرب لمصر الغالية عاصى الحلانى
حوار - رشا البحراوى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حوار لا يخلو من الصراحة والتلقائية التقينا فارس الغناء العربى الفنان عاصى الحلانى خلال مشاركته بمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ25 "اليوبيل الفضى"، التى تستمر فعالياته بدار الأوبرا المصرية حتى يوم 13 من الشهر الجارى، وتحدث عاصى خلال الحوار عن تجربة مشاركته وتكريمه بالمهرجان، وأشار خلاله حديثه إلى ألبومه الجديد والموعد الذى سيطرحه به، كما تحدث أيضا عن الانتخابات الرئاسية ببلده لبنان واختيار رئيسا جديدا لمرحلة جديدة تستطيع لبنان من خلالها عبور المحنة التى امتدت لفترة طويلة، إليكم تفاصيل الحوار:

 

لماذا اخترت أغنية "عظيمة يا مصر" لتبدأ بها حفلك بمهرجان الموسيقى العربية؟

 

أغنيتى "عظيمة يا مصر" ليست مجرد أغنية أؤديها لكن غنائى لتلك الكلمات جاء تعبيرا عن حب العرب لمصر الغالية "أم الدنيا"، لاعتبارها مصدر الفن فى الوطن العربى، ومما لا شك فيه أن شعورى بالأمان والارتياح لا يوصف مع زيارتى لها فى كل مرة، فمصر هى بلدى الثانى ومن كل قلبى أتمنى من الله أن يدوم عليها نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

 

كيف تصف مشاركتك للمرة الأولى بمهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ25؟

 

وقوفى للمرة الأولى على خشبة دار الأوبرا المصرية هو حلم لأى فنان، وإضافة وشهادة وتكريم كبيره وسعادتى لا توصف عند حصولى على تكريم من دار الأوبرا المصرية عن مشوارى الفنى وبالفعل هو شرف كبير بالنسبة لى وإضافة فنية كبيرة أيضا لمشوارى فهذا التكريم له مذاق خاص، وأنتهز الفرصة لأوجه الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا ومهرجان الموسيقى العربية على دعوتها لى بالمهرجان وسيظل هذا التكريم وساما على صدرى.

 

تملك تاريخ وخبرة كبيرة فى مجال الغناء، كيف تفسر سطوع نجم الاغنية السريعة والاهتمام بهذا اللون الغنائى وتجاهل الطرب الأصيل فى الوقت الراهن؟

 

نجومية الفنان هو من يصنعها لنفسه، وذلك بما يمتلكه من موهبة حقيقية مما تجعل جمهوره يبحث عنه فى كل مكان إضافة إلى قدرته على اختيار اللحن والكلمات الجيدة، أما بعض الوجوه التى لا تمت للفن بصلة ما هى إلا ظاهرة والتى يمكن تسميتها بأنها فقاعة لا يستمر بريقها طويلا وستزول بعد فتره وفى المقابل نرى الطرب الاصيل أصبح عملة نادرة ولكن لا يمكن أن نتجاهل أن هناك أصوات قوية تبشر بالخير تحتاج الى مد يد العون لها، كما أن جمهورنا فى الوطن العربى أصبح لديه والوعى الكافى والقدرة على اختيار الأفضل.

 

وماذا عن المنافسة التى يشهدها الوسط بين بعض نجوم الغناء؟

 

لابد من وجود منافسة بين فنانينا حتى يقدم كل منهم الأفضل دائما، وأقصد بقولى المنافسة الشريفة التى تمنح للفنان القدرة على الابداع والتميز بعيدا عن الحقد.

 

هل تشعر بالقلق على ابنتك "ماريتا" بعد دخولها الوسط الفنى؟

 

هناك ثقة كبيرة بينى وبين ابنتى ماريتا قبل دخولها الى الوسط الفنى، فهى على قدر كبير من المسئولية، وفى الوقت نفسه ماريتا تدرك ماذا تفعل وما لا تفعل فتلك الثقة التفاهم الذى يجمع بيننا لا يشعرنى أبدا بالقلق عليها.

 

ماذا عن ألبومك الغنائى الجديد متى يرى النور؟

 

أعمل حاليا على ألبومى الجديد ليتم طرحه بالأسواق فى مطلع عام 2017، وسيكون ألبوم منوع يضم مجموعة من الأغنيات باللهجة اللبنانية، والمصرية والخليجية،  إضافة الى أن هناك كليب غنائى جديد سوف يتزامن طرحه مع الألبوم ويتم التعاون فيه مع عدد كبير من اهم الشعراء والملحنين فى الوطن العربى متمنيا أن ينال إعجاب الجمهور عند طرحه بالأسواق.

 

كيف وجدت تجربتك فى برنامج المواهب الغنائية "ذا فويس"؟

 

بلا شك أن مشاركتى فى برنامج المواهب "ذا فويس" تجربة جيدة استمتعت كثيرا بها كون الهدف منها هو اكتشاف مواهب فنية جديدة حقيقية من المطربين الشباب القادرين على الاستمرارية.

 

 ماذا عن الموسم الجديد من البرنامج ومتى سيعرض؟

 

يتم الآن التحضير للموسم الجديد من برنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، ومن المقرر أن يتم عرضه خلال الشهور الأولى من عام 2017.

 

هل تهتم بتواصلك مع معجبيك عبر مواقع التواصل الاجتماعى؟

 

فى البداية لم يكن من هوايتى نشر أخبارى بشكل يومى فأنا ضد التصريح عن أمورى الشخصية وتفاصيل حياتى الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، لكن بعد مشاركتى فى برنامج The voice طلبت إدارة MBC إنشاء حساب لكل فريق لجنة التحكيم المشارك بالبرنامج، وبالفعل تم إنشاء حساب خاص بى ليكون التواصل ضمن حدود الفن لا أكثر ولا أنكر سعادتى الان بالتواصل مع جمهورى والمعجبين ودائما على استعداد لتقديم كافة الاقتراحات وتقبل التعليقات.

 

كيف ترى لبنان بعد خطوة انتخاب رئيسا جديدا لها؟

 

مررنا بفترة طويلة من الحروب فى لبنان لذلك سعادتى لا توصف بعد انتخابنا رئيسا جديدا، وأراها خطوة جيدة لمرحلة جديدة نستطيع من خلالها عبور المحنة التى امتدت لفترة طويلة، خاصة أننا مر علينا عامين دون رئيسا للجمهورية، ومع فوز ميشال عون بالرئاسة اللبنانية ستعود بلدنا لبنان بمشيئة الله لجمالها وطبيعتها الخلابة كما معروف عنها وتعود كما كانت فى السابق، وأتمنى الاستقرار والأمان لها ولشعبها، وأن تحمل الفترة المقبلة مزيدا من الازدهار والتقدم لوطننا الغالى لبنان.

 

هل ترى أنه يجب أن يكون هناك دور للفنان عند تعرض بلده لأزمة سياسية؟

 

بالتأكيد يجب أن يكون للفنان دورا كبيرا عند تعرض وطنه للأزمات  لذلك لابد وأن يتحلى الفنان بالثقافة والوعى السياسي، فالعمل الفنى يعد رسالة إنسانية لتحفيز الوعى ومهمة الفنان تنصب نحو إيصال وترجمة إحساس الناس بأصوات عالية.

 

هل ترى أن هناك مؤامرة حقيقية لتشويه العالم والإنسان العربى؟

 

نعى جيدا أن ما يحدث فى أرجاء الوطن العربى هو مؤامرة كبرى لتشويه الإنسان والعالم العربى هدفها محو الحضارات، وإذا لم نتشابك جميعا ونتكاتف كأيدى واحدة لن نستطيع التغلب على تلك المؤامرات، ومن جانب أخر لابد وأن نسعى لأن نربى أجيالا جديدة تتحلى بالوعى وعلى قدر من الثقافة ومحبة للسلام للتغلب على الصعاب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة