نقابة المهندسين تُوصى بترميم مستشفى الزاوية العام

الأحد، 24 يناير 2016 09:05 م
نقابة المهندسين تُوصى بترميم مستشفى الزاوية العام مستشفى الزاوية العام
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الشعبة المدنية بنقابة المهندسين المصرية، تقريرًا فنيًا بعد المعاينة الظاهرية التى قامت بها اللجنة المُشَكَّلة من النقابة لمبنى مستشفى الزاوية العام، والتى أوصت بضرورة ترميم مبنى المستشفى.

وتشكلت اللجنة من "الدكتور مهندس هانئ الهاشـمى، أسـتاذ المنشـآت الخرسانيـة بكليـة الهندسـة لجامعـة القاهـرة، والمهندس عماد تـوماس، الأمين المساعد لشعبة الهندسة المدنية، والمهندسة مـنال سـرى، عضو مجلس شعبة الهندسة المدنية"، بغرض التعرف على المشاكل الإنشائية به وتحديد مدى قابليتها للإصلاح.

وقال الدكتور مهندس هانئ الهاشـمى، لـ"اليوم السابع"، إن التقرير أوصى بإصلاح البلاطات والكمرات المتأثرة بما يشمل خرساناتها وتسليحها طبقاً للأسس الفنية وبناءً على حسابات تحليلية تصميمية، وتدعيم الكمرة التى تم إزالة جزء منها وإزالة تغطيات أرضيات الدور الأرضى التى حدث بها هبوط وإزالة جزء من الردم أعلى منسوب تأسيس المبنى ثم إعادة الردم برمال نظيفة خالية من الشوائب والأملاح والمواد مع الدمك؛ ويتم ذلك طبقاً للأصول الفنية وبناءً على دراسة هندسية.

وأشار إلى ضرورة إجراء دراسة فنية لمنع تسرب المياه الأرضية داخل المبنى، وإصلاح دورات ومصادر المياه بالمبنى والاهتمام بأعمال الصيانة، بما يضمن عدم النشع وتسرب المياه المضر بأسياخ التسليح وهو السبب الرئيسى للعيوب المرصودة.

من جانبه، قال المهندس عماد توماس، إنه لم يتبين وجود عيوب إنشائية بسقفى الدورين الأول والثانى بالمبنى، مضيفًا أنه تبين أن العيوب الإنشائية تنحصر ببعض مناطق الدور الأرضى، حيث وجدت بسقفه بلاطات وكمرات خرسانية مسلحة أصابها صدأ وتآكل لأسياخ تسليحها؛ مما تسبب فى تشرخ هذه العناصر الإنشائية وسقوط الغطاء الخرسانى لأسياخ التسليح السفلية.

وأشار إلى أنه اتضح من المعاينة كذلك، أنه تم إزالة جزء من كمرة خرسانية مسلحة مقلوبة أعلى سقف الدور الأرضى، وذلك لاستحداث فتحة باب بالدور الأول، وقد أدى إزالة جزء الكمرة لفقد فاعليتها وتشرخ حائط المبانى أعلاها.

وقال التقرير "بمعاينة وجهات المبنى- وخاصة قرب المنطقة التى هبطت بها الأرضيات - لم يتضح وجود أية ظوهر من شروخ أو تشكلات تدل على حركة بالأساسات أو تأثرها؛ مما يفيد بأن التربة التى تخلخلت أسفل الأرضيات المتأثرة هى طبقة الردم أعلى منسوب التأسيس، ولا يُسبب ذلك ضرراً إنشائياً على المبنى وإنما يستوجب العلاج".

وأشار توماس، إلى أن التقرير تم إرساله إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة ومدير مستشفى الزاوية العام ومحافظ القاهرة، انطلاقًا من دور نقابة المهندسين الوطنى كاستشارى أول للدولة فى مجال تخصصها.

يذكر أن المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، كان قد تلقى خطابًا من المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية والزاوية، يطلب تشكيل لجنة فنية لمعاينة المستشفى، قام على إثره بتحويل الخطاب لشعبة الهندسة المدنية التى قامت بدورها بتشكيل اللجنة.
اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة