بعد طرحه رسميًا.. كل ما تريد أن تعرفه عن "فياجرا النساء".. يعالج البرود الجنسى ويحفز الرغبة عن طريق المخ وله آثار جانبية خطيرة.. ويتفاعل مع 50 دواء ويسبب الإغماء وانخفاض الضغط

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 10:05 م
بعد طرحه رسميًا.. كل ما تريد أن تعرفه عن "فياجرا النساء".. يعالج البرود الجنسى ويحفز الرغبة عن طريق المخ وله آثار جانبية خطيرة.. ويتفاعل مع 50 دواء ويسبب الإغماء وانخفاض الضغط فياجرا النساء
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم أمس، الثلاثاء، على طرح العقار الجنسى المثير للجدل أديى "Addyi" الذى يحفز الرغبة الجنسية لدى السيدات، ويعرف مجازًا باسم "فياجرا النساء".

وهو يختلف تمامًا عن عقار الفياجرا المخصص للرجال والذى يحتوى على مادة السيلدنافيل الذى يؤثر على العضو التناسلى ويقتصر دوره على تقوية الانتصاب وتعزيز الأداء الجنسى فقط ولا يساهم فى تحفيز الرغبة الجنسية، بينما تؤثر فياجرا النساء على مخ السيدات ولا تساهم فى تحسين الأداء الجنسى للسيدات.

ويعد "أديى" العقار الأول على الإطلاق الذى يتم الموافقة عليه رسميًا لعلاج اضطرابات الرغبة الجنسية عند السيدات، وهو يحتوى على المادة الفعالة فليبانسرين "flibanserin"، ويعمل عن طريق التأثير على الدماغ، حيث يعمل كمحفز لمستقبلات الموصل العصبى سيروتونين "1A"، ولكن الآلية التى يعمل وفقها العقار لتحفيز الرغبة وعلاج البرود الجنسى ما زال غير معروفة.

وكشف تقرير نشر بموقع فوربس الأمريكى عن أن العلاج به قد يتكلف شهريًا 400 دولار أمريكى.
وأوصى التقرير بتناوله مرة واحدة يوميًا، ويتم وصفه قبل النوم مباشرة للتغلب على الآثار الجانبية التى قد يتسبب فيها مثل: الإغماء وانخفاض الضغط والشعور بالنعاس، وكما تم وضع تحذير فى صندوق أسود على علبة الدواء تشير إلى أنه قد يتسبب فى الإغماء وانخفاض ضغط الدم الشديد، وأوصى الباحثون بإيقاف العلاج بالدواء حال عدم ملاحظة أى تحسن أو نتيجة إيجابية خلال 8 أسابيع من بداية استخدامه.

التجارب على العقار الجديد


وتم التأكد من فاعلية وآمان الدواء المثير للجدل عقب خضوع 2400 سيدة من المصابات بضعف الرغبة الجنسية، يبلغ متوسط عمرهن 36 عامًا لثلاثة تجارب إكلينيكية استمرت 24 أسبوعًا، حصلن خلالها على 100 مجم من عقار أديى قبل النوم، وأظهرت النتائج أن فاعليته محدودة، حيث زادت الرغبة الجنسية بنسبة أكبر بلغت 10% فقط بين السيدات اللاتى حصلن على العقار مقارنة بالسيدات اللاتى تناولن أقراص البلاسيبو "العلاج الوهمى"، وكما كشفت النتائج عن أن فاعليته تقتصر على تحفيز الرغبة وليس تعزيز الأداء الجنسى.

ويتسبب العقار الجديد فى الكثير من الآثار الجانبية من أبرزها: الدوخة والنعاس والغثيان والإرهاق والأرق وجفاف الفم، وكما أنه قد يتسبب أحيانًا فى الإصابة بانخفاض ضغط الدم الشديد وفقدان الوعى، وتزداد المخاطر التى قد يسببها بشكل ملحوظ حال تناوله مع الخمور والكحوليات وأيضًا للأشخاص المصابين بمشاكل الكبد.

فاذا كانت بعض الدعوات النسائية أشارت إلى أن وجود منشطات جنسية للرجال وعدم وجود مثلها للنساء يعتبر عنصرية ضد النساء فظهور " فياجرا النساء" بما تحمله من آثار جانبية يعتبر بمثابة رد لهذه المزاعم والدعوات وكأنها رسالة رد لصاحبات هذه الدعوات "إشربن".

تحذيرات مهمة للسيدات قبل تناول العقار


ويجب أن تعى السيدات المخاطر الصحية لعقار أديى قبل العلاج به حسبما أكد الباحثون، حيث أشاروا إلى أن أضراره تزداد بشكل ملحوظ وتصبح أكثر شدة حال تناول الأدوية المثبطة لمستقبل " CYP3A4" وهى حوالى 50 عقارًا، من أبرزها: المضاد الحيوى الشهير "Azithromzcin" والذى يتم تناوله مرة واحدة فى اليوم، والعقار المضاد للحموضة "رانيتيدين" وعقار الفلاجيل "مترونيدازول" والكثير من أدوية الاكتئاب ومضادات الفطريات وبعض أدوية القلب، ولذا يجب أن يتم صرفة بروشتة طبية وبعد موافقة الطبيب، حسب التقرير.

وتمتلك شركة "سبراوت فارماسيوتيكال" الأمريكية، الحق الحصرى فى تسويق عقار "أديى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة