الإدارة الأمريكية تحذر بكين بشأن وجود عملاء سريين فى الولايات المتحدة.. العملاء الصينيون يستهدفون الهاربين فى قضايا فساد.. نيويورك تايمز: الـCIA له تاريخ فى نشر فرق للقيام بعمليات خطف وقتل بالخارج

الإثنين، 17 أغسطس 2015 12:42 م
الإدارة الأمريكية تحذر بكين بشأن وجود عملاء سريين فى الولايات المتحدة.. العملاء الصينيون يستهدفون الهاربين فى قضايا فساد.. نيويورك تايمز: الـCIA له تاريخ فى نشر فرق للقيام بعمليات خطف وقتل بالخارج الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الإدارة الأمريكية بعثت تحذيرًا لبكين بشأن وجود عملاء تابعين للحكومة الصينية يعملون سرًا على الأراضى الأمريكية للضغط على مغتربين بارزين- بعضهم مطلوب فى الصين بتهم فساد- للعودة إلى الصين فورًا.

حملة عالمية لاستعادة الهاربين


وبحسب مسئولين أمريكيين تحدثوا للصحيفة، اليوم الاثنين، فإن عملاء إنفاذ القانون الصينيين الذين يعملون سرًا داخل الولايات المتحدة هم جزء من حملة عالمية تقودها بكين لتعقب وإعادة الصينيين الهاربين، وفى بعض الحالات استعادة المكاسب المزعومة غير المشروعة، وأشاروا إلى أن هذه الجهود يطلق عليها "عملية صيد الثعلب".

والتحذير الأمريكى الذى تم تسليمه لمسئولين صينيين فى الأسابيع الأخيرة الماضية وطالب بحل هذه الأنشطة يعكس تصاعد الغضب فى واشنطن حيال تكتيكات الترهيب التى يستخدمها عملاء بكين، كما أنه يأتى فى وقت تتزايد فيه التوترات بين واشنطن وبكين حول عدد من القضايا، بدءًا من الهجمات الإلكترونية التى نجمت عن سرقة ملايين من ملفات موظفى الحكومة الأمريكية، والتى تعتقد إدارة أوباما أنها على صلة مباشرة بالصين، حتى قمع الحريات المدنية، وأخيرًا انخفاض قيمة اليوان.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن مثل هذه التوترات من المتوقع أن تعقد زيارة الرئيس الصينى "شى جين بينج" إلى واشنطن الشهر المقبل.

بكين وواشنطن تتجسسان على بعضهما


ولدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية كادر من الجواسيس فى الصين، كما أن الصين قد نشرت منذ فترة طويلة عناصر استخباراتية خاصة فى الولايات المتحدة لسرقة أسرار سياسية واقتصادية وعسكرية وصناعية، غير أن عملية "صيد الثعلب" يقوم بها عملاء سريون تابعون لوزارة الأمن العام، الفرع المعنى بإنفاذ القانون فى الصين.

الحملة أعادت 930 هاربًا منذ 2014


وتوضح الصحيفة أن الحملة- التى تمثل عنصرًا أساسيًا فى أسلوب مكافحة الفساد الذى يتبعه الرئيس "شى"- تحظى بشعبية بين الشعب الصينى، فوفقًا لموقع وزارة الأمن العام فإنه منذ عام 2014 تمت إعادة أكثر من 930 هاربًا بما فى ذلك أكثر من 70 شخصًا عادوا طواعية هذا العام.

ويقول مسئولون أمريكيون، إن لديهم أدلة قوية على أن العملاء الصينيين الذين يوجدون داخل الولايات المتحدة بتأشيرات سياحية أو أعمال تجارية قد استخدموا أساليب "لىّ الذراع" لاستعادة الهاربين، وأشاروا إلى أن التحرش، الذى انطوى على تهديدات ضد أفراد العائلة فى الصين، قد زاد فى الآونة الأخيرة.

الـCIA ينشر فرق للقتل والخطف


وتقول الصحيفة الأمريكية، إن الولايات المتحدة لديها تاريخ طويل فى إرسال عملاء سريين لبلدان أخرى لتنفيذ مهام تتعلق بالخطف أو القتل، وفى السنوات التى أعقبت هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001 أرسلت وكالة الاستخبارات المركزية فرقًا لخطف المشتبه فى علاقتهم بتنظيم القاعدة ونقلتهم إما إلى سجون تابعة للوكالة أو سلمتهم لحكومات أخرى لاستجوابهم.

اليوم السابع -8 -2015


موضوعات متعلقة..


- الولايات المتحدة تعتزم سحب منظومة صواريخ "باتريوت" من تركيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة