ماجد عثمان:تكثيف برامج التوعية بتنظيم الأسرة لمواجهة الزيادة السكانية

الأحد، 19 يوليو 2015 10:28 ص
ماجد عثمان:تكثيف برامج التوعية بتنظيم الأسرة لمواجهة الزيادة السكانية الدكتور ماجد عثمان مدير عام مركز بصيرة لبحوث الرأى العام
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ماجد عثمان مدير عام مركز بصيرة لبحوث الرأى العام ووزير الاتصالات الأسبق والمشارك فى وضع استراتيجية السكان أهمية التوعية ببرامج تنظيم الأسرة لمواجهة الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن عدد السكان تجاوز 89.150 مليون نسمة ويمثل ذلك ضغطا على الأداء الاقتصادى للدولة.

وأوضح عثمان - فى تصريح صحفى اليوم الأحد- أن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادى خلال العام المالى الجارى 2015/ 2016 يصل إلى 5% ولكن مع الزيادة السكانية المستمرة فيؤثر ذلك بالسلب على خطط الدولة والموازنة العامة.

وأضاف أن عدم توافر خدمات تنظيم الأسرة يعتبر من المشكلات الرئيسية للزيادة السكانية وخاصة فى المناطق الريفية وصعيد مصر، مشيرا إلى أن برامج تنظيم الأسرة كانت ممولة من المعونات الأمريكية وتوقفت منذ 10 أعوام.

ولفت إلى أن ثقافة تنظيم الأسرة تراجعت حتى بين الفئات المتعلمة، فوفقا لآخر مسح ميدانى، تقاربت المتعلمات مع غير المتعلمات فى عدد مرات الإنجاب مع ملاحظة أن الطبقة المتعلمة تعتبر نموذجا يحتذى للطبقات الأقل تعليما.

وتشير بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى تراجع استخدام السيدات لوسائل تنظيم الأسرة ليسجل عدد المستفيدات منها فى الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة نحو 5 ,58% عام 2014 مقابل 3 ,60% خلال عام 2008.

بدورها، وضعت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى حجم استثمارات مستهدفة لتطوير الخدمات الصحية لبرامج السكان وتنظيم الأسرة فى خطة العام الجارى 2015 _ 2016 تقدر بنحو 15 مليون جنيه بما نسبته 0.4% من إجمالى الاستثمارات المستهدفة لقطاع الصحة التى تبلغ 4.2 مليار جنيه.

وأوضح مدير عام مركز بصيرة لبحوث الرأى العام، أن حجم المخصص الذى وضع لتطوير برامج تنظيم الأسرة فى خطة العام الحالى يعتبر ضئيلا مقارنة بحجم المستفيدات من الخدمة، مؤكدا ضرورة الاستهداف الجغرافى للمناطق التى تعانى من الزيادة السكانية والتركيز عليها والارتقاء بمستواها، خاصة فى صعيد مصر التى تعانى من ارتفاع نسبة الفقر ونقص استخدام وسائل تنظيم الأسرة، فيبلغ نسبة المستخدمات للوسائل 31%فى محافظة سوهاج ، و28 % فى قنا .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة