القضاء على لغة الإشارة أول خطوة لتعليم الأطفال النطق والكلام..

"الصم والبكم" يتحدون الإعاقة بتلاوة القرآن على مسرح الجمعية المصرية

الإثنين، 08 يونيو 2015 06:09 م
"الصم والبكم" يتحدون الإعاقة بتلاوة القرآن على مسرح الجمعية المصرية الأطفال الصم يغنون
كتبت فاطمة خليل- تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أنا بنت حلوة أسمع الكلام.. أحب ماما وبابا وأحب صحابى كمان".. مقطع من أغنية قدمتها الطفلة شهد، ذات الخمسة أعوام، والتى تعانى من ضعف السمع مع مجموعة من الأطفال الصم الذين قاموا بالغناء وتلاوة القرآن الكريم وسط تصفيق حار من الجمهور على مسرح الجمعية المصرية لضعاف السمع.

طفلة تعانى من الصمم -اليوم السابع -6 -2015
طفلة تعانى من الصمم


لا تتعجب إذا رأيت هؤلاء الأطفال يغنون وينطقون بعض الكلمات رغم أنهم لا يسمعون، حيث تلقوا تدريبات على يد أخصائيين للتخاطب وابتعدوا عن لغة الإشارة التى تحبط محاولات تعليمهم النطق.

غناء طفلة تعانى من ضعف السمع -اليوم السابع -6 -2015
غناء طفلة تعانى من ضعف السمع


"زياد"، البالغ من العمر 4 سنوات، اكتشفت والدته إصابته بالصمم منذ أن كان عمره 9 أشهر بعد أن لاحظت عدم التفاته للأصوات وقامت بعمل كشف للسمع وفاجئها الطبيب بقوله "ابنك عنده صمم".

انقلبت حياة إيمان حمزة، والدة زياد، بعد أن عرفت إصابة طفلها بالصمم، ولكنها قررت أن تبدأ معه رحلة العلاج وذهبت لتعلمه نطق الكلام من خلال الجمعية المصرية للصم ودروس التخاطب، حتى بدأ ينطق بعض الكلمات مثل: أكل، أشرب، ماما، بابا وغيرها، وبدأ فى تعلم الأغانى وترديدها.
الأطفال الصم يغنون -اليوم السابع -6 -2015
الأطفال الصم يغنون


كاتيا محمود، أخصائية التخاطب بالجمعية المصرية للصم وضعاف السمع، قالت، لـ"اليوم السابع"، إن هؤلاء الأطفال يكون لديهم بقايا سمعية وهو ما يعمل على تقويته أخصائيو التخاطب، من خلال تركيب سماعات للأطفال تضاعف لهم الصوت ومع تكرار الكلمات يبدأون فى النطق تدريجياً.

وتوضح أن أول خطوة هى قياس سمع الطفل وبناء على هذا الأمر تتحدد استجابته لتعلم الكلام أم لا، حسب البقايا السمعية الموجودة لديه، مضيفة أن هناك مدرسًا جماعيًا يقوم بتعليم الأطفال فى فصل دراسى نطق الكلمات، ومدرس آخر فردى يعلم كل طفل على حدة، حتى تتضح الأمور لكل طفل.

طفلاً يحكى قصة على المسرح -اليوم السابع -6 -2015
طفلاً يحكى قصة على المسرح


تعليم الطفل النطق يكون على مراحل، بحسب كلام ميس "كاتيا"، فتبدأ بالأصوات الأساسية والحروف ثم نطق الكلمات ذات المقطعين مثل: بطة، قطة، باب، إيد، أنف، ثم تعليم الكلمات ذات الـ3 مقاطع فى نطقها مثل: ساندوتش، شيكولاتة، طعمية، ثم مرحلة الجملة من كلمتين مثل:أشرب لبن، ثم تعليم الجمل الطويلة مثل: فيل كبير بزلومة ومرحلة تعليم الرتم والأغانى.

شرح لما تقوله الطفلة بلغة الإشارة -اليوم السابع -6 -2015
شرح لما تقوله الطفلة بلغة الإشارة


"هدفنا نقضى على لغة الإشارة ونخليهم أطفال عاديين".. هذا ما أكدته ميس "كاتيا"، لأن لغة الإشارة تجعل الطفل يستسهل ويتعود على الإشارة بدلاً من محاولة تعلم النطق، وهو ما تحاول الجمعية عمله.

ترحيب الجمهور -اليوم السابع -6 -2015
ترحيب الجمهور


أمينة السيد، مدير عام الجمعية، قالت، إنهم يقبلون الأطفال ضعاف السمع من سن العامين إلى 6 سنوات لتأهيلهم لدخول المدارس، إلا إن المشكلة تكمن فى أن المدارس التى تهتم بهؤلاء الأطفال تعلم لغة الإشارة وهو ما يجعلهم ينسون كل ما تعلمونه فى الجمعية، مشيرة إلى ضرورة دمجهم مع الأطفال العاديين فى المدارس.

أم تحمل طفلتها -اليوم السابع -6 -2015
أم تحمل طفلتها


وطالبت أمينة بالتبرع للجمعية قائلة "امكانيتنا ضعيفة والأطفال محتاجين سماعات وأجهزة جديدة، لأن معظم الأجهزة عندنا قديمة ومتهالكة، عايزين الدولة تهتم بينا ورجال الأعمال ومحبى الخير."

كاتيا أخصائية تخاطب -اليوم السابع -6 -2015
أمهات الأطفال


دينا محمد، أخصائية التخاطب لفصل زراعة القوقعة بالجمعية، قالت، أن الأطفال الذين زرعوا قوقعة يحتاجون لمزيد من الإهتمام حتى تظهر نتيجة للعملية عليهم، مضيفة أن العملية حققت نتائج جيدة مع بعض الأطفال ولكن تحتاج للمتابعة الجيدة.

الطفل زياد -اليوم السابع -6 -2015
كاتيا اخصائية تخاطب


مدير الجمعية -اليوم السابع -6 -2015
الطفل زياد


مديرو الجمعية -اليوم السابع -6 -2015
مديرو الجمعية


جانب من الاحتفال -اليوم السابع -6 -2015
جانب من الاحتفال









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة