ترميم وتأهيل 40 هرما أثريا بمنطقة مروى بشمال السودان

الإثنين، 04 مايو 2015 02:22 م
ترميم وتأهيل 40 هرما أثريا بمنطقة مروى بشمال السودان منطقة البجراوية ـ أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت بعثة المشروع "القطرى – السودانى" لترميم الآثار، أعمالها بمنطقة "البجراوية" شمال السودان، والتى تستهدف ترميم وتأهيل أكثر من 40 هرما خلال المرحلة الأولى فى إطار خطة المشروع الممتدة حتى عام 2022.

وقال المنسق العام للمشروع الدكتور صلاح محمد أحمد - فى تصريحات صحفية "إن البعثة ستعمل بمواقع الأهرامات الملوكية فى كل من البجراوية (مروى القديمة)، وجبل البركل والكرو ونورى، لافتا إلى أن نشاط البعثة خلال السنوات الأولى سوف يتركز على أهرامات البجراوية".

وأشار صلاح محمد، إلى أن المشروع يهدف إلى استكشاف المنطقة للعثور على مقابر وصروح أخرى، بجانب حماية الموقع وترميم الأهرامات وتأهيلها وزراعة أحزمة شجرية ومصدات رياح لمكافحة زحف الرمال بموقع أهرامات البجراوية، إضافة إلى فتح الغرف الجنائزية لبعض الأهرامات وتأهيلها ودراستها بواسطة فريق دولى يضم خبراء ترميم من المعهد الألمانى للآثار وكوادر وطنية من الهيئة العامة للآثار والمتاحف وخبراء من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف صلاح محمد، أنه سيتم وضع خطة متكاملة لإدارة موقع "البجراوية" باعتباره أحد مواقع التراث المسجلة بالقائمة العالمية بمنظمة اليونسكو.

يشار إلى أن موقع أهرامات مروى "بالبجراوية"، يتركز فيه دفن ملوك وملكات مملكة مروى فى الفترة من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادى، وتضم الأهرامات غرفا جنائزية مزخرفة بنقوش توثق لحياة ملوك مروى وتعكس القدرة الفنية الفائقة للمرويين.


موضوعات متعلقة..


وزير الآثار: مشروع تركيب كاميرات داخل"الأهرامات" متوقف بسبب الأزمة المالية








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة