الرى تشن أول حملة على مشاتل الأرز المخالفة..حسام مغازى: إزالة 11فدانا فى 3 محافظات.. حظر زراعته فى المناطق غير المصرح بها.. تطبيق غرامات على المخالفين.. ولجنة من المحليات والرى والزراعة لرصد المخالفات

الأحد، 10 مايو 2015 12:58 ص
الرى تشن أول حملة على مشاتل الأرز المخالفة..حسام مغازى: إزالة 11فدانا فى 3 محافظات.. حظر زراعته فى المناطق غير المصرح بها.. تطبيق غرامات على المخالفين.. ولجنة من المحليات والرى والزراعة لرصد المخالفات الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الوزارة، وفى أول بادرة لتطبيق القانون على زراعات الأرز المخالفة هذا العام، قامت بتنفيذ عدد من الإزالات على مساحة 11 فداناً من مشاتل الأرز المخالفة فى نطاق محافظات القليوبية والغربية وكفر لشيخ، وذلك بواقع نحو 48% من المساحات المخالفة.

الوزارة تتصدى بكل حزم لزراعات الأرز المخالفة



وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الوزارة تتصدى بكل حزم لزراعات الأرز المخالفة، والتى تمثل خطورة على المقررات المحدودة من المياه والمخصصة للزراعات الصيفية، وتؤثر بالتالى على غيرها من المحاصيل الإستراتيجية، حيث تقوم أجهزة الوزارة بالمرور اليومى على كل الزمامات للقضاء على كل المشاتل المخالفة وإزالتها فى مهدها.

رصد مساحات أرز مخالفة بلغت 26 فدانا حتى الآن



وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أنه تم رصد مساحات أرز مخالفة بلغت 26 فدانا حتى الآن، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإزالة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة والجهات التنفيذية.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات صحفية اليوم، أنه يحظر زراعة الأرز فى غير المناطق المصرح بها، وتوقع على المخالف الغرامة المنصوص عليها طبقا لقانون الرى والصرف 12 لسنة 1984، كما تحصل قيمة مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعة الأرز بالمخالفة طبقا للقانون.

زراعة 1,076 مليون فدان أرز هذا العام



وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن قرار زراعة الأرز لهذا العام تضمن السماح بزراعة 1,076 مليون فدان، على مستوى 8 محافظات بالوجه البحرى بالمساحة المقررة لكل محافظة (البحيرة 174978– الغربية 70000– كفر الشيخ 275018 – الدقهلية 300000 – دمياط 57000 – الشرقية 176401 – الإسماعيلية 3520 – بورسعيد 20000).

لجنة مشكلة بكل محافظة تضم ممثلين من الجهات التنفيذية



ومن جانبه أفاد المهندس فتحى جويلى، رئيس مصلحة الرى، بأن هناك لجنة مشكلة بكل محافظة تضم ممثلين من الجهات التنفيذية والمحليات والرى والزراعة، لرصد وإزالة أية مشاتل تقام بالمخالفة، للحفاظ على مياه الرى خلال أقصى الاحتياجات، وضمان وصولها لكل الزمامات خاصة نهايات الترع وتجنب شكاوى نقص المياه.

وناشد جويلى جموع المزارعين بالالتزام بالمساحات التى حددتها الوزارة لزراعة الأرز بكل محافظة لهذا العام، من منطلق الحفاظ على مياه نهر النيل من الهدر وترشيد استخدامها وتعظيم الاستفادة منها فى ظل محدوديتها.


موضوعات متعلقة..
الثلاثاء.. وزير الرى يقود حملة لإزالة الأقفاص السمكية بالنيل فى كفر الشيخ












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة