اليوم الأخير من انتخابات السودان فى ظل غياب للناخبين ومقاطعة وتظاهرات

الأربعاء، 15 أبريل 2015 11:32 ص
اليوم الأخير من انتخابات السودان فى ظل غياب للناخبين ومقاطعة وتظاهرات الانتخابات فى السودان - أرشيفية
الخرطوم (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت مراكز الاقتراع فى الانتخابات السودانية صباح اليوم الأربعاء فتح أبوابها لليوم الثالث والأخير أمام الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية ونواب المجلس الوطنى والمجالس التشريعية للولايات.

وشهد اليومان الماضيان إقبالا ضعيفا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات التى من المتوقع أن تمدد حكم الرئيس عمر البشير القائم منذ 25 عاما وحزبه المؤتمر الوطني.

ويحق لأكثر من 13 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات.. وتم نشر نحو 70 ألفا من عناصر الشرطة فى قرابة سبعة آلاف مركز اقتراع فى جميع أنحاء البلاد للحيلولة دون وقوع أى اضطرابات.

كانت المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى قد أصدرت مذكرة توقيف بحق البشير على خلفية ارتكاب "جرائم حرب وإبادة" فى منطقة دارفور السودانية عام 2008 .

وحذر الاتحاد الأوروبى من أن الانتخابات "لا يمكن أن تسفر عن نتائج ذات مصداقية لها صفة الشرعية".

من جانبها ، اعتبرت قوى "نداء السودان" المعارضة ، الإقبال الضعيف على عملية الاقتراع "ثمرة" لحملة "ارحل" التى أطلقتها لمقاطعة الانتخابات ، وطالبت جهاز الأمن بإطلاق سراح ناشطين فى الحملة اعتقلتهم السلطات.

وقالت فى بيان لها نقله موقع "سودان تريبيون" إن تقاريرها من كافة الولايات السودانية تتحدث عن نسب متدنية للتصويت فى اليوم الأول "بغالبية المراكز فى حدود 1% من المسجلين وهم أصلا جزء يسير جدا من الناخبين الذين يحق لهم التصويت ، حيث بدأت المقاطعة منذ فترة التسجيل بإحجام غالبية الناخبين المستحقين عن التسجيل".

وأشار بيان المعارضة إلى أنه بالرغم من اطلاق الحكومة لسراح رئيس تحالف قوى الاجماع الوطنى فاروق أبوعيسى ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدنى أمين مكى مدنى والقيادى السابق فى المؤتمر الوطنى الحاكم فرح عقار قبيل انطلاق الانتخابات ، إلا أن النظام ما يزال يحتفظ بعشرات من المحكومين السياسيين فى سجونه بالخرطوم ودارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأضاف أن الحكومة "زادت سعارا" خلال أيام الانتخابات واعتقلت النشطاء نساء ورجالا خاصة من قوى "نداء السودان" والفاعلين فى حملة "ارحل"، ويتحفظ عليهم فى أماكن مجهولة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة