محمد محمد السعيد عيسى يكتب: الوحدة العربية فى مناهجنا المدرسية

الثلاثاء، 10 مارس 2015 04:11 م
محمد محمد السعيد عيسى يكتب: الوحدة العربية فى مناهجنا المدرسية طلاب فى فصل دراسى - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن للتعليم والمدرسة العربية دورًا مهمًا وتاريخيًا فى الفترة العصيبة التى تعيشها أمتنا العربية اليوم فأعداء الوطن العربى يشنون حربًا نفسية شعواء لتمزيق وتفتيت الأمة العربية المفتتة والممزقة، فهم لم يكتفوا بأنهم لم يتركوا مجالا من المجالات إلا وزرعوا فيه بذور الكراهية والحقد والعنصرية بين الشعب العربى حتى يكره العربى أخاه العربى وحتى لا يكون هناك دولتان جارتان إلا و بينهما نزاع حدودى أو اقتصادى وإن لم يجدوا مشاكل حدودية أو اقتصادية اصطنعوا مشاكل اجتماعية وإعلامية.. بل يصطنعون الآن حربهم ضد كل دولة عربية منفردة من أجل القضاء الكامل على العرب والعروبة، فالوقيعة بين أبناء الشعب الواحد هو من أساس مخططاتهم للسيطرة على العالم واستعباد البشر. فهل سنقف مكتوفى الأيدى أمام هذا التمزق؟

إن دور المدرسة فى هذه الحرب يجب أن يتمحور حول زرع قيمة العروبة فى نفوس الطلاب، يجب أن نزرع أمل الوحدة وحب الوطن فى نفوس أبنائنا لنحصنهم ضد دعاة الفرقة والتشرذم. إن الحرب التى نواجهها اليوم هى حرب نفسية ثقافية تعتمد على ضعف الوعى وسهولة خداع وقيادة الشعوب العربية باستخدام العاطفة الجياشة التى يتميز بها العرب عن غيرهم من الأجناس الأخرى، لذلك فإن المسئولين عن التربية فى عالمنا العربى يجب أن يعوا أهمية المواجهة التعليمية والثقافية لكل ما يحاك ضد العالم العربى.

إن تطبيق مادة العروبة فى مدارسنا وتعميمها فى جميع أرجاء عالمنا العربى هو أمر تأخر مائة عام على أقل تقدير، لذلك فأنا أناشد لجنة التعليم فى جامعة الدول العربية أن تمارس دورها بفاعلية وتعمل على نشر ثقافة الوحدة العربية بين طلاب المدارس من خلال مادة دراسية موحدة يتم تدريسها فى جميع الصفوف الدراسية من الصفوف الأولية و حتى المرحلة الثانوية، ويضع هذا المنهج خبراء فى التربية وعلم النفس والتاريخ و السياسة بحيث يتم التركيز على العوامل المشتركة التى تجمع بين أبناء الأمة العربية وعلى طرق حل المشكلات و النزاعات التى تزعزع أمن و استقرار أمتنا الحبيبة.

وكذلك يجب تفعيل دور الرحلات التعليمية بين المدارس فى أمتنا العربية، لماذا تذهب أعيننا دائما تجاه الغرب وإرسال البعثات والرحلات التعليمية إلى مدارس الغرب؟ لماذا لا توجد لدينا أنشطة طلابية عربية موحدة؟ أين المسرح الطلابى العربى؟ لماذا لا يكون هناك مؤسسات تعليمية عربية موحدة ترعى مصالح التعليم فى كافة أنحاء عالمنا العربى؟ لماذا لا توجد مدارس عربية كبرى يكون لها فروع فى جميع الدول العربية كما هو الحال فى المدارس العملاقة المنتشرة فى الغرب؟ لماذا لا توجد جامعة عربية تتاح الدراسة فيها لكل أبناء العالم العربى؟

إن دور التربية والتعليم فى توحيد عالمنا العربى هو دور أساسى ومحورى ويجب أن تتضافر جهود كل من يعمل فى هذا المكان لكى نحقق هذا الدور من أجل حماية الشعب العربى من ويلات الجيل الرابع من الحروب، إنهم على يقين ثابت بأن الأمة العربية إذا توحدت صارت قوة عالمية عظمى لن يقف أمامها أحد فالموقع الجغرافى للأمة العربية والكنوز والموارد الطبيعية التى حبانا الله بها تكفى لكى تصنع أمة عظيمة قوية قادرة على أن تقود العالم و تهيمن عليه.

عاشت مصر الحبيبة.. عاشت أمتنا العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة