نقابة الأشراف تؤكد قوة العلاقات بين مصر والمغرب فى احتفالية خاصة..وزيرة مغربية:علاقة المغاربة والمصريين ممتدة..على جمعة للشعب المغربى:نحن منكم وأنتم منا..وسفير المغرب: هناك من يدبر مؤامرات للبلدين

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 12:20 ص
نقابة الأشراف تؤكد قوة العلاقات بين مصر والمغرب فى احتفالية خاصة..وزيرة مغربية:علاقة المغاربة والمصريين ممتدة..على جمعة للشعب المغربى:نحن منكم وأنتم منا..وسفير المغرب: هناك من يدبر مؤامرات للبلدين جانب من احتفال نقابة الأشراف
كتب لؤى على - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نسيمة الحقاوى، وزيرة الشئون الاجتماعية والمرأة بالمغرب، إن الأمور المشتركة بين المصريين والمغاربة كثيرة جدا وممتدة ضاربة فى الجذور، موجهة نداء بأن تكون العلاقة بين الشعوب بعيدة عن السياسة وتقلباتها.

ومن جانبه، قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن هؤلاء الذين يقفون أمام الجبل ويحاولون النيل منه بأظافرهم فستقصم أظافرهم وسيظل الجبل شامخا، وذلك فى إشارة منه إلى قوة العلاقة بين مصر والمغرب، موجها رسالة للشعب المغربى، "نحن منكم وأنتم منا ولن يستطيع أحد على الإطلاق أن يخدش ما بيننا، فهؤلاء نعرف من وراءهم فهم هكذا منذ أن خلقهم الله لكنهم لم ولن يفلحوا".

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته نقابة الأشراف، بقيادة السيد محمود الشريف، نقيب السادة الأشراف، والذى جاء بعنوان "الروابط التاريخية بين مصر والمغرب -جذور مشتركة-صلات ممتدة-مستقبل واعد"، للتأكيد على قوة ومتانة العلاقة بين البلدين الشقيقين، بحضور نسيمة الحقاوى، وزيرة الشئون الاجتماعية والمرأة بالمغرب، والسفير سعد العلمى سفير المغرب بالقاهرة، والسفير إيهاب جمال الدين سفير مصر بالمغرب، والدكتور أحمد العبادى رئيس الرابطة المحمدية بالمغرب، والسفير محمد العرابى حيث بدأ اللقاء بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

من جانبه قال السفير سعد العلمى، سفير المغرب بمصر، إن خير الوجوه وجوه المصريين، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين قوية، وأن المغرب ومصر تربطهما روابط قوية، وأن الشعبين فى أمس الحاجة للتعاون بين علماء المسلمين فى البلدين.

وأضاف أن الإسلام انتشر فى أفريقيا بفضل علماء مصر والأزهر الشريف، وأن المغرب كان له دور فى نشر الإسلام فى أوروبا انطلاقا من الأندلس، مضيفا أن هناك من يسعى إلى فصل مصر عن باقى القارة الإفريقية وكذلك المغرب، وأن تلك العلاقات الصلبة ستتحطم عليها المؤامرات التى تحاك للبلدين، محذرا من يحاول فصل البلدين عن إفريقيا وتعكير العلاقات بينهما.

من جانبه قال السفير إيهاب جمال الدين، سفير مصر بالمغرب، "أحد أهم روافد العلاقة بين مصر والمغرب هى قوة العلاقة بين الشعبين فهنا دولتين لهما تاريخ عريق والعلاقة بين البلدين على قدر كبير من المتانة والقوة"، مضيفا أن هناك اهتماما كبيرا من المسئولين بمصر للمغرب وللملك والشعب المغربى، وأن العلاقات بين البلدين ينتظرها مستقبل مشرق.

وقال محمود الشريف، نقيب الأشراف، إن هذا اللقاء ليس من أجل عودة العلاقات بل من أجل التأكيد على متانة العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الحبيب المصطفى لا يرضى عنا فى هذا الوضع الأليم الذى تعيشه الأمة الإسلامية من فرقة وتشرذم، وأنه يجب علينا أن نتكاتف يدا واحدة، مشيدا بما يقوم به الملك محمد السادس، ملك المغرب، من أجل توحيد صف العرب والمسلمين.

وأضاف، أن الإسلام ليس دين عنف بل دين محبة وأخلاق، مطالبا بتشكيل لجنة تنسيقية بين مصر والمغرب لتوطيد العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه قال رجل الأعمال منصور عامر، إن الشعب المغربى أقرب الشعوب إلى الشعب المصرى، فى الطباع والشكل، مشيرا إلى أن الشعبين لديهما إصرار على تنمية العلاقة بين البلدين.

حضر اللقاء الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، والدكتور محى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عبدالهادى القصبى، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور محمد محمود أبوهاشم، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحرى، والشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الدينى، والشيخ محمد عز، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، والدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، والشيخ جابر طايع، مدير إدارة أوقاف القاهرة، وعدد من مشايخ الطرق الصوفية، والأشراف، وعدد من رجال السفارة المغربية.

كما حضر اللقاء الدكتور جمال أبو الهنود، ممثل وزارة الأوقاف الفلسطينية بالقاهرة، والدكتور جمال فاروق، الاستاذ بجامعة الأزهر، والدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية.

	جانب من احتفال نقابة الأشراف- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من احتفال نقابة الأشراف

الدكتور على جمعة المفتى السابق والسفير محمد العرابى يشاركان فى احتفال نقابة الأشراف - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور على جمعة المفتى السابق والسفير محمد العرابى يشاركان فى احتفال نقابة الأشراف

	الدكتور على جمعة المفتى السابق - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور على جمعة المفتى السابق

محمود الشريف نقيب الأشراف - 2015-02 - اليوم السابع
محمود الشريف نقيب الأشراف

الشيخ أسامة الأزهرى - 2015-02 - اليوم السابع
الشيخ أسامة الأزهرى

	الدكتور على جمعة المفتى السابق خلال مشاركته فى الاحتفالية - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور على جمعة المفتى السابق خلال مشاركته فى الاحتفالية

السفير محمد العرابى - 2015-02 - اليوم السابع
السفير محمد العرابى

	الدكتور أحمد عمر هاشم - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور أحمد عمر هاشم

	الدكتور أحمد عمر هاشم خلال مشاركته فى احتفالية نقابة الاشراف - 2015-02 - اليوم السابع
الدكتور أحمد عمر هاشم خلال مشاركته فى احتفالية نقابة الاشراف

قدرى أبو حسين رئيس حزب مصر بلدى - 2015-02 - اليوم السابع
قدرى أبو حسين رئيس حزب مصر بلدى

	نسيمة الحقاوى وزيرة الشئون الاجتماعية والمرأة بالمغرب- 2015-02 - اليوم السابع
نسيمة الحقاوى وزيرة الشئون الاجتماعية والمرأة بالمغرب


موضوعات متعلقة..


غداً.. "نداء مصر" يلتقى السفير المغربى بمقر السفارة لتبادل وجهات النظر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة