وزير التجارة يخفض رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية إلى 50 بدلاً من 400 جنيهاً للطن

الجمعة، 25 ديسمبر 2015 12:12 ص
وزير التجارة يخفض رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية إلى 50 بدلاً من 400 جنيهاً للطن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قراراً بتعديل رسم الصادر المقرر على الاسمدة الأزوتية ليصل إلى 50 جنيهاً للطن المصدر وذلك لمدة عام بدلاً من 400 جنيه.

وقال الوزير، فى بيان صحفى، إن هذا القرار يستهدف تحقيق التوازن فى سوق الأسمدة فى مصر وذلك من خلال وضع منظومة شاملة تستهدف فى المقام الأول توفير الكميات اللازمة للفلاح المصرى وتصدير الكميات الفائضة للأسواق الخارجية، لافتاً إلى أنه تم دراسة هذا الأمر دراسة متأنية، وذلك فى ضوء عدد من الاعتبارات منها انخفاض الاسعار العالمية للأسمدة الأزوتية خلال الفترة الأخيرة وارتفاع تكلفة انتاجها فى السوق المحلى نظرا لارتفاع أسعار الطاقة.

وأضاف "وأيضا عدم امكانية توفير الغاز خلال الفترة الماضية بالكميات والضغوط المتفق عليها مع الشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية حيث يستخدم كخامة أساسية فى هذه الصناعة، وهو الأمر الذى أدى إلى انخفاض الطاقة الانتاجية للمصانع المنتجة، بل وتوقف بعضها عن الانتاج لفترات طويلة استمرت شهور متصلة ببعض الشركات خلال العام الحالى 2015 ، ومن ثم انخفاض الكميات المصدرة".

وأشار إلى أن الكميات المنتجة من الاسمدة الأزوتية انخفضت من أكثر من 4 مليون طن خلال الفترة من أكتوبر لعام 2013 وخلال عام لتصل إلى أقل من 3 مليون طن خلال ذات الفترة من عام 2014/2015 .

وتابع "وعليه تراجعت الصادرات بشكل مستمر وملحوظ من حوالى 3 مليون طن خلال ذات الفترة من عام (2012/2013) إلى حوالى 1.9 مليون طن عام (2013/2014) لتصل إلى نحو 780 ألف طن فقط خلال ذات الفترة من عام (2014/2015).

ولفت إلى أن القرار يستهدف أيضا الحفاظ على الكيانات الصناعية القائمة وغالبيتها شركات استثمارية مخصص انتاجها للتصدير وفقا لقرارات انشائها حيث تعرضت خلال الفترة الماضية لخسائر كبيرة بسبب تعطل حركة الإنتاج وبالتالى عدم قدرتها على التصدير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة