وزير العدل الجزائرى: 8 جزائريين لايزالون فى معتقل "جوانتنامو" دون محاكمة

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 07:32 م
وزير العدل الجزائرى: 8 جزائريين لايزالون فى معتقل "جوانتنامو" دون محاكمة معتقل جوانتنامو - صورة أرشيفية
الجزائر (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الجزائر


صرح وزير العدل الجزائرى الطيب لوح بأن عدد المعتقلين الجزائريين الذين لا يزالون يقبعون بمعتقل جوانتنامو دون محاكمة يبلغ ثمانية معتقلين ، مؤكدا أن الجزائر مستمرة فى الإجراءات القانونية مع الولايات المتحدة لتسليمهم.

وأكد الوزير الجزائرى ـ خلال مؤتمر صحفى عقده مع نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا التى تقوم بزيارة الجزائر حاليا - أن الجزائر كانت قد أرسلت ومنذ سنوات وفدا ممثلا عن وزارة العدل فى إطار معالجة ملف معتقلى جوانتنامو الذين لم يخضعوا للمحاكمة ، والذين بلغ عددهم إجمالا آنذاك 26 معتقلا ، اعتقل أغلبهم فى أفغانستان بتهم ذات صلة بالإرهاب.

وأضاف أن المفاوضات مع الجانب الأمريكى انتهت إلى الاتفاق على تسليم 18 منهم تمت إحالتهم إلى القضاء الجزائرى الذى حكم بتبرئة بعضهم ، فيما أدين البعض الآخر.

ومن جانبها ، أكدت وزيرة العدل الفرنسية أن الشراكة الجزائرية - الفرنسية امتدت إلى كل المجالات بما فيها قطاع العدالة ، مشيرة إلى أن إعلان الجزائر حول الصداقة والتعاون الذى وقع عام 2012 بين رئيسى البلدين يحدد الإطار العام لهذا التعاون متعدد القطاعات.

وأضافت أن الجزائر تعد شريكا هاما ورئيسيا ، منوهة بدوره فى التسوية السلمية للأزمات فى المنطقة على غرار الأزمة فى مالى ، وحول هجمات باريس الدامية التى وقعت فى الثالث عشر من نوفمبر الماضى ، قالت إنه تم تحديد هوية تسعة أفراد من بين مرتكبى الهجمات الإرهابية ، مشيرة فى هذا الصدد إلى نوعية التعاون القضائى مع بلجيكا وألمانيا الذى سمح بتحديد هؤلاء الإرهابيين على وجه السرعة.

وحول قضية "الرهبان السبعة " الذين اغتيلوا على يد الجماعات الإرهابية عام 1996 بتيبحيرين فى ولاية المدية الجزائرية ، أكدت أن الأمر يتعلق بقضية يعد فيها التعاون بين الجزائر وفرنسا مكثفا جدا.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة