بالفيديو والصور.. المصريون يبدعون.. طلاب يبتكرون جهاز كاشف للألغام يتحرك بـ"جاكات بلاى ستيشن".. تكلفته 10 آلاف جنيه.. يعمل بالترددات المغناطيسية.. والتحكم به على بعد 1 كم متر

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 02:10 ص
بالفيديو والصور.. المصريون يبدعون.. طلاب يبتكرون جهاز كاشف للألغام يتحرك بـ"جاكات بلاى ستيشن".. تكلفته 10 آلاف جنيه.. يعمل بالترددات المغناطيسية.. والتحكم به على بعد 1 كم متر الفريق البحثى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فكروا خارج الصندوق كى يقدموا ابتكارا مختلفا وغير اعتيادى كمشروع للتخرج من الجامعة، ابتكار ليس له علاقة بالطاقة أو المياه وغيرها من الابتكارات العادية، قادهم فكرهم لتصميم مركبة صغيرة الحجم لكن فائدتها كبيرة، حيث تستخدم للعثور على الألغام الخطرة أطلقوا عليها "جهاز الكشف عن الألغام"MFE .

اليوم السابع -12 -2015

طلاب الفريق البحثى المكون من 4 طلاب هم محمد كمال وأيمن لمعى وأسامة خفاجى، وضياء عبد الفتاح قالوا لـ"اليوم السابع"، إن الجهاز يمكنه الكشف عن الألغام السطحية والمدفونة على بعد، ويشير إليها باستخدام الضوء والسائل والصوت، حيث إنه يكتشف اللغم ويرسل إشارات كهرومغناطيسية لاسلكيا من خلال تقنيات خاصة إلى جهاز معين، ثم تدخل فى وحدة معالجة مجهزة موجود بها قاعدة بيانات يتم تحليها وعمل خريطة عن المكان الموجود به اللغم، بالإضافة إلى أنه من خلال هذا التحليل يمكن أن تحدد نوع اللغم من المعادن الأخرى.

اليوم السابع -12 -2015

المصممون: التحكم فى الجهاز على بعد 1 كيلو متر


وبالنسبة للتصميم الكهربى للجهاز قال الطلاب إن الدوائر الكهربائية تتكون من كاشف المعادن ومحرك سيارة وقوة عزم دوران عالية، وثلاثة محركات و"اردوينو" للتحكم تشبه "جاكات البلاى ستيشن" فى الجهاز ووحدات لاسلكى وكاميرا لاسلكى.

وأشاروا إلى أنه يمكن التحكم فى الجهاز على بعد 1 كيلو متر وهذه المسافة تجعل مستخدمه فى أمان تام حال انفجار اللغم، موضحين أن التطوير المقبل الخاص بالجهاز يمكنه أنه يرصد الألغام والأجسام المعدنية على عمق 2 متر مؤكدين، أن الجهاز يسير أوتوماتيكيا بشكل كامل.

اليوم السابع -12 -2015

تكلفة الجهاز بلغت 10 آلاف جنيه


وأوضح الطلاب أن تكلفة الجهاز بلغت نحو 10 آلاف جنيه، موضحين أنه لو تم عمل خط إنتاج كامل له ستقل تكلفته كثيرا، مؤكدين أنه لا يوجد أى جهاز مشابه له بالنسبة لآلية عمله لاكتشاف الألغام، كما أن الأجهزة الأخرى الموجودة أسعارها باهظة ولها عيوبها وأخطارها.

اليوم السابع -12 -2015

فى سياق متصل قال الطلاب إنه يمكن استخدام الجهاز فى الأماكن التى تنتشر بها الألغام ومخلفات الحروب مثل مناطق العلمين والصحراء الغربية وسيناء، موضحين أن الفئات المستهدفة هم الأشخاص الذين يعيشون فى هذه الأماكن، بالإضافة إلى الاستخدامات العسكرية.

الجهاز يكتشف أنواعا مختلفة من المعادن كالذهب


كما أكد الطلاب أنه يمكن استخدام الجهاز لاكتشاف أنواع مختلفة من المعادن، مثل الذهب وغيره من المعادن النفيسة، موضحين أن الجهاز يقوم برش مادة مخالفة للون المكان الموجود به اللغم كى يميز مكانه.

اليوم السابع -12 -2015

وناشد الطلاب المسئولين بدعمهم ماديا ومعنويا من أجل تطوير الجهاز، قائلين "نحتاج لدعم مادى وعمل خط تصنيع بالكامل له".



اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة