فى افتتاح قمة إفريقيا.. رئيس وزراء الهند يقتبس مقولة نجيب محفوظ "العلم يجمع الناس معا على ضوء أفكاره".. ويؤكد: نعمل معا من أجل استقرار القارة السمراء.. ويعلن تقديم قروض ميسرة بـ10 مليارات دولار لدولها

الخميس، 29 أكتوبر 2015 02:09 م
فى افتتاح قمة إفريقيا.. رئيس وزراء الهند يقتبس مقولة نجيب محفوظ "العلم يجمع الناس معا على ضوء أفكاره".. ويؤكد: نعمل معا من أجل استقرار القارة السمراء.. ويعلن تقديم قروض ميسرة بـ10 مليارات دولار لدولها رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، إن الحضارة الإنسانية تضىء من خلال رمال متحركة عبر الزمان من صحارى الشمال ومن الجنوب ومن شواطئ المحيط الأطلسى والساحل الشرقى المنبعث من قلب إفريقيا، حيث الطبيعة السخية والثقافة الغنية ومن الأحجار الكريمة البراقة من الدول الجزرية ومن الهامات المهاتما غاندى ونيسلون مانديلا، واقتبس مودى مقولة للأديب العالمى نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل فى الأدب "العلم يجمع الناس معا على ضوء أفكاره.. ويدفعنا نحو مستقبل أفضل".

وأضاف مودى، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الهند - إفريقيا المنعقدة بنيودلهى حاليا، أن الهند وأفريقيا تمثل ثلث سكان العالم وبلدانها من أقدم الحضارات وها نحن نشكل لوحة فيسفسائية نابضة بالحياة من اللغات والأديان والثقافات التى انصهرت من خلال التجارة عبر المحيط الهندى منذ عدة قرون.

وقال مودى إننا نعمل معا من أجل استقرار القارة الإفريقية، ويجب علينا تحمل المسئولية عن تنميتها وتحقيق السلام والأمن بها ووقف الصراعات، ومكافحة التطرف وتمكين المرأة التى تشكل الآن 20% من الأعضاء المنتخبين فى البرلمان فى إفريقيا.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالابتكار العلمى وفى مجال الصحة والزراعة واستخدام التكنولوجيا الرقمية والحفاظ على الحياة البرية والسياحة والبيئة فى أفريقيا.

قروض ميسرة


وقال مودى، إن الهند وإفريقيا اليوم هما النقاط المضيئة بالأمل والفرص المتاحة فى الاقتصاد العالمى.. وتتشرف الهند أن تكون شريكا فى التنمية لإفريقيا، مشيرا إلى أن التجارة بين الهند وأفريقيا تضاعفت لتصل إلى 70 مليار دولار.

وأكد التزام الهند بتقديم 4 ر7 مليار دولار فى شكل قرض ميسرة و2 ر1 مليار دولار فى شكل منح لأفريقيا منذ انعقاد القمة الأولى فى عام 2008، مما أدى إلى إنشاء 100 مؤسسة لبناء القدرات، وتطوير البنية التحتية، والنقل العام، والطاقة النظيفة، والرى، والزراعة، والتنمية المستدامة، والقدرات التصنيعية عبر إفريقيا، مشيرا إلى أنه فى السنوات الثلاث الماضية وحدها، تم تدريب ما يقرب من 25 ألفا من الشباب الأفارقة وتلقى تعليمه بالهند، وسنرفع مستوى دعمنا لرؤية أفريقيا مزدهرة ومتكاملة وموحدة لأنها شريك رئيسى للعالم.

صندوق الصحة


وقال مودى، سنعمل على المساعدة فى ربط أفريقيا من القاهرة إلى كيب تاون، ومن مراكش إلى مومباسا.. وأيضا سنساعد فى تطوير البنية التحتية الخاصة بها، والطاقة والرى.

وشدد على ضرورة التكاتف بين دول القارة الأفريقية والهند من أجل دعم بعضهما البعض فى الحصول على مقاعد دائمة فى مجلس الأمن الدولى فى إطار المساعى الرامية لإصلاح الأمم المتحدة.
وأعلن رئيس الوزراء الهندى عن تقديم بلاده لقروض ميسرة للدول الإفريقية بقيمة 10 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بالإضافة إلى برنامج الائتمان المتواصل، وتقديم منحة قدرها 600 مليون دولار أمريكى، سيشمل ذلك صندوق التنمية الهند وأفريقيا، وصندوق الصحة بين الهند وأفريقيا، كما سيشمل ذلك تقديم 50 ألف منحة دراسية بالهند على مدى السنوات الـ 5 القادمة.


موضوعات متعلقة..


- السيسى: على العالم اختيار الشراكة مع دول الجنوب لمواجهة التحديات

- السيسى: نتطلع إلى تعزيز التعاون مع الهند فى مجالات تحقيق الديمقراطية

- الرئيس السيسى يلقى كلمته بقمة "الهند - إفريقيا" بعد قليل

- السيسى يشيد بدور الأزهر الشريف فى نشر أفكار الإسلام السمحة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة