"ذى اندبندنت": 3 عائلات أمريكية تمول حملة نتنياهو الانتخابية بإسرائيل

الجمعة، 09 يناير 2015 07:45 م
"ذى اندبندنت": 3 عائلات أمريكية تمول حملة نتنياهو الانتخابية بإسرائيل نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت سجلات رسمية صادرة من مكتب مراقب الدولة فى إسرائيل أن أكثر من 90 بالمائة من مساهمات الحملة الانتخابية الأخيرة التى جمعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو جاءت من الولايات المتحدة.

وأشارت صحيفة "ذى اندبندنت" البريطانية ـ فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة ـ إلى أنه خلال الحملات السابقة ، قامت ثلاث عائلات أمريكية فقط بتمويل ما يقرب من نصف حملات رئيس الوزراء الاسرائيلى الانتخابية.

ونوهت بأن نتنياهو فاز الأسبوع الماضى بسهولة فى انتخابات حزب الليكود لاختيار مرشح رئاسة الوزراء ، بعد التغلب على أقرب منافسيه ، نائب وزير الدفاع السابق دانى دانون ، مشيرة إلى أن نتنياهو الذى يبلغ من العمر 65 عاما يستعد الآن للترشح للانتخابات العامة ، المقرر إجراؤها فى 17 مارس المقبل.

وقالت الصحيفة أن السجلات ـ التى جمعها موقع "باز فيد" الإخبارى ـ تظهر أن نتنياهو رصد حوالى مليون شيكل لحملته الانتخابات التمهيدية ، وأن حوالى 90 بالمائة من تلك الأموال جاءت من الولايات المتحدة.

وأوضحت السجلات أن ذلك ليس بجديد عن الحملات الانتخابات السابقة ، ففى الماضى ، بلغ ما يقرب من نصف تمويل حملات نتنياهو من عائلات "فاليك" من ولاية فلوريدا التى تمتلك المحلات التجارية للأسواق الحرة فى المطار ، وأسرة "شوتنشتين" ، أصحاب سلسلة أزياء "إيجل" الأمريكية ، وأسرة "بوك" من نيو جيرسى ، أصحاب نظم دعم "جيت".

وقال يوناتان بنيزرى الناشط فى حزب الليكود البالغ من العمر 27 عاما مؤخرا ، " شكرا لكم أيها الأمريكيون الأغنياء ، لماذا نحصل على المال من إسرائيل ، عندما يمكننا الحصول عليه من الولايات المتحدة؟".

وتقول تقارير إن الأموال الأمريكية لحملة نتنياهو الانتخابية توجه عن طريق قنوات أصدقاء أمريكا من مجموعة الليكود ، المجموعة التى يقع مقرها فى نيويورك ، والتى رفضت الرد على الاستفسارات ، وكذلك فعلت المكاتب الرئيسية لحزب الليكود فى إسرائيل.

وتظهر البيانات أن أعضاء الأسرة "فاليك" كانت من بين الجهات الأكثر انحيازا لحملة نتنياهو ، وأن أربعة من أفراد العائلة من كبار المساهمين ، مع تمويل بقيمة 11.500 دولار لكل الجهات المانحة من كل فرد ، ويتبعهم أسرة بوك ، بتمويل أربعة أعضاء بلغت كل مساهمة 11 ألف دولار ، ثم عائلة شوتنشتين بـ 10 آلاف دولار.
ونوهت "ذى إندبندنت" إلى أن العائلات الثلاث رفضت الرد على استفسارات الصحيفة أمس الخميس ، وأشارت الصحيفة إلى أن التمويل الأجنبى للانتخابات يعد مسألة مثيرة للجدل فى إسرائيل ، وقال ايلان فالج ، وهو أستاذ فى كلية لافاييت بولاية بنسلفانيا وباحث فى معهد الشرق الأوسط بواشنطن ، معلقا على عملية تمويل نتنياهو " إن هذا ما حدث خلال العديد من السنوات".

وقال مناحيم هوفننج أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية بالقدس ، فى تصريحات لصحيفة "ذى اندبندنت" " إن نتنياهو عمل جاهدا للحفاظ على شبكة من المؤيدين فى الولايات المتحدة على مدى 25 عاما الماضية ، وإن اسرائيل تسمح بالحصول على تبرعات لصالح الانتخابات التمهيدية ، ولكن ليس للانتخابات الوطنية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة