مقتل 20 شخص فى هجوم على مدينة "ماريوبول" بشرق أوكرانيا

السبت، 24 يناير 2015 07:27 م
مقتل 20 شخص فى هجوم على مدينة "ماريوبول" بشرق أوكرانيا الجيش الاوكرانى - ارشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الشرطة المحلية إن 20 شخصا قتلوا فى قصف بمدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا فيما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن أحد زعماء الانفصاليين إن المتمردين يشنون هجوما على المدينة.

ورفض الانفصاليون إجراء المزيد من محادثات السلام فيما تصاعد القتال إلى أعنف مستوياته منذ شهور.
وقالت الأمم المتحدة أمس الجمعة، إن 262 شخصا قتلوا خلال الأيام التسعة الماضية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن قائد الانفصاليين الكسندر زاخارتشينكو قوله فى حفل تأبين فى مدينة دونيتسك التى يسيطر عليها الانفصاليون "اليوم بدأ هجوم على ماريوبول، إنه أفضل تذكار ممكن لقتلانا."

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عنه قوله فى نفس الحدث إن الانفصاليين يعتزمون تطويق ديبالتسيف وهى بلدة إلى الشمال الشرقى من دونيتسك فى الأيام القليلة المقبلة.

وقال مجلس مدينة ماريوبول والشرطة المحلية إن المتمردين أطلقوا صواريخ بعيدة المدى من طراز جراد مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة 83 آخرين. وقالت وكالة انترفاكس فى السابق إن المتمردين نفوا أنهم شنوا الهجوم.

وتطل ماريوبول التى تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية على بحر آزوف وتقع على طريق ساحلى من الحدود الروسية إلى القرم التى ضمتها روسيا إليها فى مارس آذار.

وأدان رئيس الوزراء أرسينى ياتسينيوك الحادث ووصفه بالهجوم المتعمد على المدنيين السلميين من قبل المتمردين لكنه قال إن الخطر الحقيقى يكمن وراء مناطق الانفصاليين.

وقال فى اجتماع لقادة الأمن والدفاع "يجب على العالم وقف العدوان الروسى الذى يهدد أوكرانيا وأوروبا والأمن العالمي.. المشكلة فى موسكو .. فى الكرملين .. فى فلاديمير بوتين."

ورغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار تعهد زاخارتشينكو أمس الجمعة بأن قواته ستشن هجوما جديدا فيما قالت الأمم المتحدة إن الصراع الذى اندلع فى شرق أوكرانيا قبل أكثر من تسعة أشهر وصل الآن إلى "المرحلة الأكثر فتكا" منذ التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى سبتمبر أيلول.

وفى الاجتماع الدفاعى فى كييف قال وزير الدفاع ستيبان بولتوراك إن الأربع والعشرين ساعة المنصرمة شهدت تصعيدا خطيرا للقتال على الخطوط الأمامية لمنطقة الصراع.

وأضاف "بدءا من منطقة لوجانسك إلى ماريوبول تشن الجماعات المسلحة غير الشرعية مع الوحدات الروسية هجوما فى كل مكان."

وقال ليونيد فاسيلنكو (76 عاما) وهو متقاعد يعيش فى الضواحى الشرقية لماريوبول عبر الهاتف إن الهجوم بدأ فى الصباح الباكر.

وذكرت الشرطة أن 20 شخصا قتلوا وقالت سلطات المدينة إن 83 شخصا اصيبوا.

وقال الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو الأسبوع الماضى إن هناك تسعة آلاف جندى روسى فى أوكرانيا ودعا موسكو إلى سحبهم وألقى باللوم على القوات الروسية فى شن عدوان مسلح.

وتنفى موسكو إرسال قوات وأسلحة إلى شرق أوكرانيا لكن الغرب يقول إن هناك دليلا قاطعا على ذلك.

وألقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس الجمعة باللوم على "أوامر إجرامية" اصدرها قادة أوكرانيا أمس فى تصعيد الصراع الذى أودى بحياة ما يربو على خمسة آلاف شخص.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة