الإعلام الإسبانى: غلاف "شارلى أبدو" يشجع على ارتكاب هجمات جديدة.. "الموندو" تحذر من "موجة غضب" فى مصر والعالم الإسلامى.. و"أيه بى سى": نشر رسوم جديدة تسىء للإسلام "جنون"

الخميس، 15 يناير 2015 05:46 م
الإعلام الإسبانى: غلاف "شارلى أبدو" يشجع على ارتكاب هجمات جديدة.. "الموندو" تحذر من "موجة غضب" فى مصر والعالم الإسلامى.. و"أيه بى سى": نشر رسوم جديدة تسىء للإسلام "جنون" هجوم شارلى إبدو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت جميع وسائل الإعلام والصحف الأسبانية اليوم الخميس، على موجة الغضب التى سادت عدد من دول العالم الإسلامى خاصة فى مصر من الغلاف الجديد للمجلة الفرنسية الساخرة "شارلى إبدو" المسيئ للنبى "محمد" – عليه الصلاة والسلام - بعد الهجوم الأخير عليها الذى أسفر عن مقتل 12 شخصا، موضحة أن مسلمى مصر على وجه الخصوص حذروا من موجة غضب جديدة بعد نشر المجلة الأسبوعية الفرنسية شارلى إبدو غلاف مسىء للنبى.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية، الشهيرة، إلى أن المصريين يرون أن هذا العمل استفزازى لا مبرر له، وهو يثير غضب مليار ونصف من المسلمين فى جميع أنحاء العالم حيث إنها تسخر من نبى الإسلام الذين يكنون له كل الحب والاحترام.

وأوضحت أن دار الإفتاء المصرية نشرت بيان يحذر من موجة غضب جديدة فى فرنسا بسبب الرسم الكاريكاتيرى الجديد وهو ما يؤدى إلى تعقيد التعايش السلمى والحوار بين الحضارات.

وأشارت "الموندو" إلى أن دار الافتاء المصرية كانت أدانت الهجوم على شارلى إبدو وعلى الرغم من ذلك فقد قامت المجلة بنشر هذه الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة من نبى الإسلام مما تعد خطوة استفزازية للعالم وبشكل خاص للمسئولين الدوليين الذين قادوا مسيرة للتنديد بالهجوم.

وترى الصحيفة الإسبانية أن تلك الرسوم الكاريكاتورية السخرة من النبى والإسلام تشجع المتشددين على ارتكاب الهجمات باسم الدفاع عن الدين الإسلامى.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن دار الإفتاء المصرية تعتبر مصدر رئيسى للفقه الإسلامى وهى تأسست فى أواخر القرن التاسع عشر، كما تعتبر أعلى سلطة إسلامية فى مصر، وأدانت الهجمات على المساجد فى فرنسا عقب الهجوم على المجلة الفرنسية.

نشر شارلى إبدو لرسوم جديدة تسىء للإسلام "جنون"

وفى السياق نفسه، وصفت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، ما قامت به المجلة الفرنسية من نشر الرسوم الكاريكاتيرية بـ"الجنون". موضحة أن طوابير طويلة وقفت أمام الأكشاك لشراء المجلة الفرنسية، وباعت أكثر من 3 ملايين نسخة، مشيرة إلى أن هذا البيع استثنائيا من المجلة الأسبوعية الساخرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن فى محطات أوسترليتر، مونتبارناس، وسان لازار تعتبر أكبر المحطات فى أوروبا تم بيع جميع نسخ المجلة بعد ساعات قليلة من إصدارها فى الصباح الباكر. وقالت صحيفة الباييس الإسبانية، أن وقوف 60 و70 شخصا فى انتظار فتح الأكشاك لشراء المجلة الأسبوعية، لدرجة أن النسخ انتهت فى التوزيع الأول فى وقت مبكر من أمس الأربعاء، ومن المقرر توزيع جديد من الغد من الطبعة الأولى.

أوباما يدير ظهره لفرنسا ويتغيب عن مظاهرة المسئولين ضد الإرهاب

وفى سياق آخر، قالت الصحيفة الإسبانية نفسها إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما تغيب عن مظاهرة القادة والمسئولين الدوليين فى باريس المنددة بالإرهاب، قائلة: "أوباما يدير ظهره إلى فرنسا". وترى الصحيفة أن أسباب عدم الحضور وفقا لمحللين فرنسيين كان فشله فى ضمان مستوى الأمان فى البيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى تعرض للكثير من الانتقادات من قبل العديد من وسائل الإعلام حتى الأمريكية بعد عدم مشاركته فى مسيرة ضد الإرهاب فى باريس التى حضرها جميع القادة والمسئولين فى العالم حتى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، وذلك بعد الهجمات الإرهابية على المجلة الفرنسية الساخرة شارلى أبدو والتى أسفرت عن مقتل 17 شخصا.

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن النائب العام الأمريكى إريك هولدر كان فى باريس وقت المظاهرة إلا أنه لم يشارك فيها، وردا على تلك الانتقادات فقد أعلن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أنه كان فى الهند يوم الأحد الماضى، وأنه سوف يتجه إلى باريس للاجتماع مع السلطات الفرنسية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة