مستشار وزير كهرباء سابق: انقطاع التيار الجماعى يحدث بالدول المتقدمة

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 01:33 ص
مستشار وزير كهرباء سابق: انقطاع التيار الجماعى يحدث بالدول المتقدمة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ماهر عزيز، مستشار وزير الكهرباء السابق، عضو مجلس إدارة شركة كهرباء وسط الدلتا، إن الانقطاع الجماعى للتيار أمر يحدث فى الدول المتقدمة، مشيراً إلى أن الأزمة التى شهدتها معظم محافظات مصر نجح مهندسو الصيانة والتشغيل فى حلها، واستعادة الشبكة بعد أربع ساعات فقط، موضحاً أن شبكة الكهرباء فى مدينة كاليفورنيا الأمريكية حدث بها نفس الحادث منذ أعوام قليلة، واستطاع مهندسوها أن يستعيدوا الشبكة بعد 18 ساعة كاملة.

وأضاف "عزيز"، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى، ببرنامج الحدث المصرى، المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء الخميس، أن ما حدث من انقطاع للكهرباء، ربما يعود إلى عطل فنى جسيم فى إحدى المحطات الضخمة مثل النوبارية، أو ربما يكون هناك حادث إرهابى تسبب فى المشكلة.

وأشار مستشار وزير الكهرباء السابق، إلى أن سبب الانقطاع قد يكون خطأ بشريًا غير مقصود، لافتاً إلى أنه لا يستبعد أن يكون بفعل فاعل، موضحاً أن وزارة الكهرباء تجرى تحقيق للوقوف على الأسباب، لتفادى حدوثها مرة أخرى ومحاسبة كل من يثبت تقصيره.

وأوضح "عزيز"، أن الأزمة حدثت من قبل فى أوائل التسعينات، عندما سقطت شبكة التيار فى أسوان فأثرت على كامل الجمهورية، واستمر الظلام حوالى 8 ساعات، مشيراً إلى أن الشبكة القومية للكهرباء تعرضت صباح الأربعاء لعطل فنى فى محولات جهد 500 و220 التى تربط محطات التوليد مع الشبكة القومية، ما أثر على الخدمة فى عدد من المحافظات.

وتابع، أن قطاع الكهرباء يدرس حاليا كل الاحتمالات التى تمنع حدوث "البلاك آوت"، من خلال تقنية حديثة تؤدى إلى إعادة ترتيب فصل التيار عن المحطات دون التأثير على بعض المناطق الأخرى، وحصر المشكلة، موضحاً أن انخفاض درجات الحرارة الفترة المقبلة سيساعد على تقليل فترات انقطاع التيار، مشدداً على أنه سيظل السبب الأكبر لانقطاع هو نقص الوقود فى المحطات، بالإضافة لضغط الأحمال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة