مشروعات صغيرة من "مصر الخير" بـ1.41 مليون جنيه لقريتين بالدقهلية

الأحد، 28 سبتمبر 2014 02:11 م
مشروعات صغيرة من "مصر الخير" بـ1.41 مليون جنيه لقريتين بالدقهلية مصر الخير
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مؤسسة مصر الخير، أن برنامج توليد الدخل بقطاع التكافل الاجتماعى، سوف يوقع اتفاقية غدًا الاثنين، مع شركة بتروكيلتك، بمحافظة الدقهلية، لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 1.41 مليون جنيه بحضور المحافظ اللواء عمر الشوادفى، وممثلى مؤسسة مصر الخير، وممثلى الشركة.
وقال المهندس بهاء الوسيمى رئيس قطاع التكافل الاجتماعى بمؤسسة مصر الخير، إنه فى إطار أنشطة مشروعات توليد الدخل سيتم تنفيذ مشروع قروض حسنة، بهدف تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة، بقريتى شرنقاش، وعزبة سلامة سليم بمحافظة الدقهلية.

وأضاف أن البرتوكول يهدف إلى خفض معدلات البطالة بالقريتين عن طريق إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، توفر فرص عمل وتدريب وتأهيل الشباب والمرأة المعيلة، مما يساهم فى توفير دخل ثابت يحسن من مستوى المعيشة للأسر المستهدفة.

وأشار إلى أن القرى المستهدفة، هى قرية شرنقاش بمركز طلخا، وعزبة سلامة سليم بمركز أجا، وذلك فى محافظة الدقهلية، موضحا أن الجهة الممولة هى شركة بتروكلتك المنصورة للبترول، والجهة المنفذة هى مؤسسة مصر الخير.

وأوضح أن قيمة البرتوكول تلبغ 1.41 مليون جنيه، وسيتم تنفيذه على مرحلتين، وتتضمن الأولى تنفيذ دراسة مجتمعية بالقرى بغرض التعرف على احتياجات هذه القرى لمشروعات صغيرة تتناسب مع احتياجات وإمكانيات المجتمع بالقرى المستهدفة، واختيار عدد من الشباب والفتيات والنساء المتقدمين لعمل مشروعات صغيرة ومتوسطة فى حدود 109 مستفيدين، بناءً على معايير الاستحقاق الموضوعة بالمؤسسة للتأهيل لمنحهم 76 مشروعا مختلفا (فردى – جماعى)، وعقد مجموعة من البرامج التدريبية الفنية والمهارية التى تأهلهم لعمل وإدارة هذه المشروعات لضمان فرص النجاح والاستمرارية.

وأضاف أن المرحلة الثانية تتضمن منح عدد 76 مشروعًا صغيرا ومتوسطا لعدد 109 مستفيدين ومستفيدات.

وأكد أنه لا يتم منح المستفيد مبلغ المشروع نقداً ولكن يتم مساعدته فى إقامة المشروع وشراء المستلزمات، وذلك بعد عمل دراسة الجدوى اللازمة حول المشروع موضحا أن المستفيد مطالب بسداد نسبة 30% فقط من قيمة تمويل المشروع على أقساط لمدة 12 شهرًا، والباقى عبارة عن منحة لا ترد.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ عدد 8 مشروعات جديدة لمستفيدين جدد من عائد السداد لنسبة 30% من المشروعات التى تم تسليمها للمستفيدين خلال الشهر الـ 21 من عمر المشروع.

وقال المهندس عصام فريد مدير عام السلامة والصحة المهنية والبيئة والخدمة المجتمعية بشركة بتروكلتك، إن الشركة تحرص على تحقيق المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمعات التى تعمل من خلالها، موضحا أن نجاحهم لا يقاس فقط من الناحية المالية، ولكن فى التزامهم لخدمة مجتمعهم، والاستثمار فى تقديم الرعاية له وهذا لتحقيق فلسفة بتروكلتك القائمة على خدمة المجتمع الذى تعمل فيه من خلال تنميته ورعايته.

وأضاف أنه من دواعى سرورهم أن تتعاون الشركة مع مؤسسة مصر الخير والمنظمات الأخرى ذات السمعة الطيبة فى مثل هذه الأنشطة والنوايا الحسنة التى لديها نفس أهداف الشركة فى المساهمة فى تطوير المجتمع.

وأكد أن المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلى هى العنصر الأساسى فى سياسة الشركة، وأنه وقد بنيت هذه السياسة على الالتزام لبناء والحفاظ على علاقة سليمة مع المجتمعات المجاورة لمواقع الشركة لما لها من أهمية قصوى لسلامة هذه العمليات.

وأشار إلى أن مهمة بتروكلتيك للمسئولية المجتمعية هى المشاركة الفعالة فى توفير الخدمات الاجتماعية اللازمة لتحسين مستوى معيشة المجتمعات التى تقع فى محيط عمليات الشركة مع التركيز على الخدمات التى توفر فوائد مستديمة ومتجددة للمجتمع بما فى ذلك التعليم والصحة وخدمات حماية البيئة، مؤكدا أن الشركة تسعى دئما أن تكون كشركة وطنية جيدة فى جميع جوانب عملياتها وأنشطتها.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة