استشارى عيون يقدم 7 خطوات لاستخدام العدسات اللاصقة

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 06:19 ص
استشارى عيون يقدم 7 خطوات لاستخدام العدسات اللاصقة عدسات لاصقه - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استخدام العدسات اللاصقة من الأمور الطبيعية والتى تضفى جمالا وخاصة على المرأة، ومع انتشار العديد من العدسات الرخيصة أو غير المضمونة من المواد التى تم صنعها، ينتشر خطر الإصابة بالتهابات العيون، فكيف يمكن اختيار تلك العدسات وكيف يمكن الحفاظ عليها؟.

ويجيب على هذه الأسئلة الدكتور جرس استطفانيوس استشارى جراحة وطب العيون، عند اختيار العدسات اللاصقة، فيجب أن تكون من مكان مضمون، بالإضافة إلى التأكد من خامتها والمواد المصنوعة بها، فبعض العدسات قد تسبب مضاعفات خطيرة.

وهنا يقدم أهم النصائح للحفاظ على العدسات اللاصقة لأطول فترة ممكنه.

- اعرفى مدة استخدام العدسات

قبل شراء العدسات عليك تحديد المدة التى ستحتاجينها، وذلك لتحديد فترة الصلاحية، فاستخدام العدسات اللاصقة، بعد المدة المحددة يسبب الكثير من المشاكل ومنها التهابات العين.

- اختارى المحلول المناسب

تعتقد الكثير من النساء، أن أى محلول مناسب لأى نوع من العدسات، وهذا غير صحيح، فلكل نوع من العدسات محلول معقم خاص بها، ويعتبر المعقم من أهم طرق العناية بالعدسات.

- النظافة الشخصية

خلال اليوم تتلامس اليد مع العديد من الأسطح، مما يجعلها مكانا مليئا بالجراثيم، لذلك يجب غسل اليدين قبل تركيب العدسات، وعند نزعها.

كما أن البعض يبالغ فى النظافة فيضع مرطبا على اليدين أو جيل مطهر يحتوى على كحول، مما يسبب مضاعفات والتهابات بالعين، وينصح بغسل اليدين بالماء والصابون فقط.

- غسل العدسات

يجب القيام بغسل العدسات جيدا، لمدة 10 ثوانى قبل تركيبها أو بعد نزعها، ويمنع فرك العدسات، بالإضافة إلى ضرورة تغير المحلول الذى يوضع فيه العدسات بشكل يومى، ولا يتم "تزويدة" كما يفعل الكثيرون.

- نظافة العلبة

يعتقد البعض أن غسل العدسات كافٍ لحمايتها، ولا يدركون أن العلبة الحافظة للعدسات قد تكون سببا فى انتقال الجراثيم والبكتريا، لذلك يجب الاهتمام بنظافة العلبة وغسلها بمحلول العدسات وليس بالماء فقط.

- تغير حافظة العدسات

يجب تغير العلبة الحافظة للعدسات مرة كل 3 شهور على الأقل، لضمان الحفاظ على نظافة وسلامة العدسات.

- العدسات لا تمنع ارتداء النظارات

عند ارتداء العدسات اللاصقة والخروج خلال فترة النهار، فيجب ارتداء النظارات الشمسية، وذلك للحفاظ على العين وسلامتها.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على الإيميل التالى: health@youm7.com








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة