أحمد الجروان: هدفنا نقل رسالة الشارع العربى للمجتمع الدولى بصورة موحدة

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 06:31 م
أحمد الجروان: هدفنا نقل رسالة الشارع العربى للمجتمع الدولى بصورة موحدة رئيس البرلمان العربى أحمد بن محمد الجروان
أ‌. ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس البرلمان العربى أحمد بن محمد الجروان، اليوم الجمعة، إلى توحيد الجهود فى إطار عمل عربى مشترك يتناسب مع الوضع الراهن الذى تمر به المنطقة العربية خاصة فى مجال ضبط الأمن العربى.

وأشار الجروان ـ فى تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الجزائرية - إلى أن البرلمان العربى الذى يبدى ثقة فى القادة العرب يدعو الشارع العربى إلى توحيد صفه باعتباره "شريكا فاعلا" فى رسم السياسية العربية المشتركة خدمة للمصالح العليا للأمة العربية وتكريس مبدأ الديمقراطية.

وأوضح الجروان أن الظروف التى يمر بها الوطن العربى تستدعى توحيد الجهود والعمل فى إطار التشاور والتشارك خاصة فى مجال الأمن القومى وحماية مقدرات الأمة العربية وتحقيق تنمية مستدامة بالمنطقة.. مضيفا أنه فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها المنطقة العربية فإن البرلمان العربى يعتمد على مبدأين أساسين هما عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على بناء جسور وعلاقات مع الجوار العربى بهدف نقل رسالة الشارع العربى إلى المجتمع الدولى فى صورة موحدة.

وأشاد رئيس البرلمان العربى بتحرير الرهائن الدبلوماسيين الجزائريين الذين كانوا محتجزين بجاو الواقعة شمال مالى مستنكر ـ بهذه المناسبة ـ لجوء بعض الدول إلى دفع الفدية واصفا إياها بـ"ممارسات غير قانونية" تساهم فى "تفعيل وتقنين تمويل الإرهاب" باعتبار ذلك نوع من "المكافأة" للمجموعات الإرهابية.. كما شجب ظاهرة الاختطاف التى تستهدف الدبلوماسيين والإعلاميين وغيرهم قائلا إنها غريبة عن المجتمعات العربية، مؤكدا أنها ممارسات لا إنسانية ترفضها كل الأديان.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، دعا الجروان المجتمع الدولى إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه القضية المحورية بالنسبة للوطن العربي، مؤكدا فى الوقت نفسه على ضرورة ملاحقة العدو الصهيونى وتحميله المسؤولية إزاء الكارثة الإنسانية.. داعيا إلى المتسببين فى هذه الجرائم إلى جانب إعادة إعمار فلسطين عموما وغزة على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن البرلمان العربى يدعم المبادرة المصرية لتمديد الهدنة.

وأفاد المتحدث بأن البرلمان العربى اعتمد القضية الفلسطينية فى قلب الأمة العربية والإسلامية شعار دورته الحالية، موضحا أن البرلمان العربى يدعم الوحدة الفلسطينية ويتابع مستجدات القضية الأم فى المحافل الدولية من خلال إطلاق المناشدات لتعرية العدو الصهوينى ونقل الصورة الحقيقية عن الاعتداء "الغاشم" على فلسطين من خلال أفلام وثائقية سلمت نسخا منها إلى المؤسسات الدولية.

وفى حديثة عن دور المرأة العربية كشف الجروان أن البرلمان العربى بصدد أعداد مشروع قانون يسمح بتكريس حقوق المرأة العربية لتمكينها من المشاركة فى صناعة المستقبل العربي، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذى تدرسه لجنة مختصة يتضمن أربعة محاور تتعلق بحقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفى التعليم والإعلام وسيتم عرضه على البرلمانات العربية ثم يحال على جامعة الدول العربية لاعتماده.

وفى هذا الشأن أشاد بالمكانة التى حققتها المرأة الجزائرية التى لعبت دورا بطوليا إبان الثورة التحريرية وانتزاعها لمكاسب جديدة مكنتها من تقلد مناصب عليا فى الدولة الجزائرية.

يذكر فى هذا الصدد أن رئيس البرلمان العربى يقوم بزيارة للجزائر للمشاركة فى الندوة العربية حول دور النساء والأمهات فى الحفاظ على التماسك الأسرى والاستقرار الاجتماعى التى اختتمت أعمالها مساء أمس.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة