الأزهر يقلص عدد معاهد القراءات إلى 125 معهدا.. عباس شومان: مقراتها خاوية من الطلاب وسنغلق أى معهد ليس به دراسة.. رئيس القطاع: توفير للميزانية.. ومعلمون: الطلاب يعتمدون على الغش ويحضرون آخر العام فقط

الأحد، 23 نوفمبر 2014 11:02 ص
الأزهر يقلص عدد معاهد القراءات إلى 125 معهدا.. عباس شومان: مقراتها خاوية من الطلاب وسنغلق أى معهد ليس به دراسة.. رئيس القطاع: توفير للميزانية.. ومعلمون: الطلاب يعتمدون على الغش ويحضرون آخر العام فقط عباس شومان وكيل الأزهر الشريف
كتبت مى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر المجلس الأعلى للأزهر تقليص معاهد القراءات الخاصة بتدريس علوم القرآن الكريم، على أن يتم تنفيذ القرار فى أقرب وقت ممكن، ونقل الطلاب إلى معاهد أخرى بسبب قلة أعداد الطلاب بمعاهد القراءات خاصة فى القرى حيث يصل عدد الطلاب فى المعهد الواحد إلى 5 طلاب فقط، وكذلك لانشغال المعلمين فى وظائف حكومية أخرى غير التدريس، خلافا لاعتماد الطلاب على الغش نتيجة عدم اهتمامهم بالاستمرار فى الدراسة.

ومن جانبه قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، إنه تم اتخاذ قرار بتقليل عدد معاهد القراءات خاصة فى القرى بسبب عدم وجود كثافة بها، مشيرا إلى أن المعاهد خاوية من الطلاب والمعلمين فلا يحضر بها أحد، مؤكدا أن أى معهد لا يعمل ولا يوجد به دراسة سيتم إغلاقه على الفور، فالعامل الأول لوجود المعهد أن يكون به دراسة ويعمل، لافتا أنه لم يتم إغلاق جميع معاهد القرى.

وأكد الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن القرار جاء من المجلس الأعلى للأزهر، لأن هناك الكثير من المعاهد التى يوجد بها من 5 إلى 7 طلاب فقط فى المعهد بأكمله، مشيرا إلى أن القرار تم اتخاذه حرصا على المصلحة العامة والعملية التعليمية وحفاظا على أموال الدولة، مشيرا إلى أن معلمى معاهد القرارات يعملون فى وظائف حكومية أخرى ولا يأتون المعاهد.

وأضاف الأمير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أغلب القرى بها يوجد بها معاهد قراءات، وكل معهد به ما لا يزيد عن 5 طلاب لا يحضرون، و88 عضو تدريس وإداريين، وهو ما يعتبر عبئا وزيادة ميزانية دون الاستفادة منها، هذا بالإضافة إلى أن أغلب معاهد القرى بها غش، مشيرا إلى أنه تم تقليص المعاهد إلى 125 معهدا على مستوى الجمهورية.

أما عن رأى المدرسين، قال أحمد الجندى معلم لغة عربية، إنه قرار صائب لأن غالبية طلاب وطالبات معاهد القراءات وخاصة فى القرى يتواجدون فقط أيام الامتحانات وبالنسبة لبعض المدرسين فى معاهد القراءات فأغلبهم فى راحة تامة، نظرا لعدم تواجد الطلاب والطالبات أيام الدراسة، مؤكدا أن البعض يذهب منهم حرصا على الشهادة فقط بدون التعمق فى المناهج.

وأكد أحمد زيدان معلم مواد شرعية، أنه قرار ممتاز، لأن معاهد القراءات الموجودة بالقرى كانت عبارة عن مبنى بلا طلاب، فالطلاب لا يحضرون إلا آخر العام وينجحون بالغش، مشيرا إلى أنها كانت تسبب عجزا شديدا فى المدرسين والإداريين والعمال فى المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهرية، لافتا أن معاهد القراءات كانت بابا خلفيا للبطالة المقنعة لأن المدرسين يقبضون ولا يعملون نظرا لعدم تواجد الطلاب، فقرار اقتصارها على المراكز وعواصم المحافظات قرار يصب فى المصلحة العامة.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد أهاب بالتنبيه على طلاب جميع الشهادات (التجويد والعالية) بأن امتحان الشفوى هذا العام 2014 سينعقد لهم بمقر مشيخة الأزهر وتحت إشراف المشيخة بلجنة خماسية، وسيكون عقب الامتحانات التحريرية للدور الأول وذلك تجنبا لشكوى الطلاب من سوء تقدير الممتحنين لمستواهم الفعلى، وطالب المجلس بسرعة إرسال إحصاء دقيق بعدد الطلاب المتقدمين لكل شهادة من شهادات القراءات بالمناطق بكل معهد على حدة ويتم كتابة الاستمارات الخاصة بكل شهادة.











مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

abdallah

كل ماتريد معرفته عن معهد القراءات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للاخوة الي عايزيين يقدمو في معهد القراءات لهذا العام في الجيزة او ضواحيها ?#‏صلو_على_النبي? أ_الاوراق المطلوبة: 1_أصل شهادة الميلاد + 3 صور (او صورة طبق الاصل مختومة بختم النسر ) 2_اصل المؤهل + 3صور 3_الخدمة العسكرية (او صورة طبق الاصل مختومة بختم النسر ) 4_صورة البطاقة 5_عدد 6 صور شخصية 6_دوسية بلاستيك بكبسوله 7_طابع بريد ب_مكان التقديم : بنين ( المنيب _المعهد الابتدائي الازهري _بجوار موقف الميكروباص ) بنات (المعهد الاعدادي الازهري بنات _بجوار مستشفى الصدر العمرانية ) ج _ميعاد التقديم : بنات (اي يوم الاسبوع القادم من (2 : 4 ) عصرا بنين اثنين وخميس من ( 9.30 : 12 ) ظهرا د_نظام المعهد : معاهد القراءات جهة تابعة للأزهر الشريف والدراسة فيه تبدأ من عمر (9) سنوات ودون حد أقصي للسن ولمدة ثمانية سنوات على ثلاث مراحل كالتالى : أولاً : مرحلة التجويد: ============ ومدة الدراسة فيها سنتان حيث يدرس الطالب رواية حفص مع حفظ متن تحفة الأطفال و متن الجزرية وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التجويد " من الأزهر الشريف (وتعادل الإعدادية الازهرية ). ثانيا : مرحلة عالية القراءات: ================ وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات القراءات العشر الصغرى مع حفظ متني " الشاطبية والدرة " وبنهايتها يحصل الطالب على شهادة " عالية القراءات " (وتعادل الثانوية الأزهرية). ثالثا : مرحلة التخصص: ============= وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات "القراءات العشر الكبرى" من خلال متن "طيبة النشر" لابن الجزري ، وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التخصص في القراءات" (وتعادل خريج المعهد فوق المتوسط.). ( وإذا أراد أن يكمل بعد ذلك فله الدراسة في كلية علوم القرآن بطنطا ومدة الدراسة أربع سنوات يحصل بعد نهايتها على الليسانس في علوم القرآن وهي واحدة من ثلاث كليات للقرآن علي مستوي العالم الإسلامي .) ملحوظة: ===== وإن كانت معاهد القراءات قد أصابها الهزال كما أصاب كثيراً من مناحي الحياة، فلا نقلل من شأن ما قدمته وتقدمه، فقد خرجت لنا أجيالاً من العلماء الحفظة المتقنين العاملين، ولكن الغالبية منهم هي التي مزجت بين التلقي من المشايخ والحصول على الإجازة والسند سواء كان هؤلاء المشايخ من المعاهد أو من خارجها من علماء القراءات (وهم كثر بفضل الله) وبين التلقى النظري الإلزامي في المعاهد، ولعل الله أن يقيض من أساتذتها وطلابها من ينشر القرآن الكريم بحقه. أهم شروط الالتحاق بمعاهد القراءات: ===================== - أن يكون المتقدم حافظاً للقرءان الكريم كله ، بعدها تدخل الاختبار ويكون فى القرآن (شفوياً وتحريرياً) - يجتاز امتحان القبول في القرءان والحساب والإملاء هذا إن لم تكن حاصلاً على الإعدادية الأزهرية وبعدها تلتحق بمرحلة التجويد. أما إن كنت حاصلاً عليها ، يختبروك فى القرآن والتجويد( التحفة والجزرية) ، وغريب القرآن ، هذا أهم شيء، بعدها تدخل إلى مرحلة عالية القراءات مباشرة . - شهادة الميلاد. - الرسوم يسيرة جداً لاتزيد تقريباً عن ستين جنيهاً مصرياً، وكل شيء سهل إن شاء الله لكن عليك بالجد والاجتها ?#‏انشر? ولك الاجر

عدد الردود 0

بواسطة:

متضرر

كاااااذبون

عدد الردود 0

بواسطة:

حسبنا الله ونعم الوكيل

فعلا كاذبوون

عدد الردود 0

بواسطة:

فردوس إسماعيل

عدم المعرفه بالحقيقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة