رئيس نقابة النسيج: غدا بدء أعمال لجنة حل المشاكل العاجلة للصناعة

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 11:39 ص
رئيس نقابة النسيج: غدا بدء أعمال لجنة حل المشاكل العاجلة للصناعة عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، أن اللجنة الوزارية المشكلة برئاسة وزير الاستثمار أشرف سالمان وعضوية النقابة وأصحاب شركات النسيج ستبدأ عملها غدا الثلاثاء، لمناقشة المشاكل العاجلة التى تواجه الصناعة وعلى رأسها التهريب عبر الحدود والرسوم المنخفضة على الغزول الواردة من الخارج.

وأضاف "إبراهيم" فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين أن وزير الاستثمار أكد أن اللجنة ستنتهى من دراسة المشاكل التى يعانى منها عدد كبير من الشركات فى القطاعين العام والخاص فى موعد أقصاه أسبوعين، بالإضافة لاستمرار الحكومة فى خطتها طويلة المدى لتطوير الصناعة من خلال اختيار أحد بيوت الخبرة، لوضع تصور لإنقاذ الصناعة والتى تم الإعلان عنها خلال الأيام الماضية.

وأوضح إبراهيم أن الصناعة تعانى خلال السنوات الأخيرة من تهريب الملابس الجاهزة عبر الحدود البرية والبحرية، بالإضافة لانخفاض الرسوم الجمركية على المنسوجات والأقطان الواردة من الخارج، وهو ما تسبب مؤخرا فى عدم إقبال المصريين على المنتجات المصرية على الرغم من الجودة العالية التى تتمتع بها هذه المنتجات.

وأضاف فى كلمته بافتتاح الدورة التدريبية حول المفاوضة الجماعية أن عمال الصناعة تحملوا الكثير خلال السنوات الأخيرة بسبب تدهور أحوالها مؤخرا، وذلك على الرغم من أنها كانت أهم الصناعات الإستراتيجية، مضيفا أن مفهوم الحركة النقابية تغير من المطالبة بالحقوق والمستحقات المادية إلى التفكير فى إنقاذ الصناعة ووضع حلول عاجلة للمشاكل التى تواجهها.

وطالب إبراهيم منظمة العمل الدولية بدورة تدريبية بين أصحاب العمال ورجال الأعمال حول تحمل الطرفين مسئولية إنقاذ الصناعة مشدد على ضرورة قيام المنظمة بإعادة حساباتها تجاه النقابات المستقلة.

وجدد رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج وعده للنقابات المستقلة بالاستقالة فى حالة قدرتهم على إقامة مؤتمر به 200 عامل وليس نشطاء سياسيين وحقوقيين، مؤكدا أن اتحاد العمال والنقابات العامة ارتكبوا أخطاء خلال السنوات الماضية.

وأشار إبراهيم إلى أن الانتخابات العمالية المقبلة ستحدد مدى قوة النقابات المستقلة والتفاف العمال حولها، وأن النقابة العامة خلال جمعيتها العمومية الأخيرة قررت فصل أعضائها المنتمين للنقابة المستقلة ففوجئوا بقدومهم للنقابة العامة ورفضهم العضوية المستقلة.

من جانبه قال أحمد مصطفى مدير مشروع تدريب العمال على المفاوضة الجماعية إن المنظمة توافق على إنشاء لجنة للحوار المجتمعى بين العمال ورجال الأعمال فى قطاع النسيج تهدف لوقوف الطرفين خلف الصناعة حتى تعود لعافيتها مرة أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة