دمشق تستنكر تأييد فرنسا إقامة "منطقة عازلة" شمال سوريا

الخميس، 09 أكتوبر 2014 11:23 ص
دمشق تستنكر تأييد فرنسا إقامة "منطقة عازلة"  شمال سوريا فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السورى
دمشق(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقدت دمشق تاييد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند اقامة "منطقة عازلة" فى شمال سوريا اقترحها نظيره التركى رجب طيب أردوغان.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن نائب وزير الخارجية السورى فيصل المقداد قوله "إن سوريا تستنكر بأشد العبارات موقف الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند حول دعمه لما تسعى اليه تركيا بشأن المنطقة العازلة".

وصدر عن الرئاسة الفرنسية الأربعاء بيان جاء فيه أن "رئيس الجمهورية أصر على ضرورة تجنب مجزرة لسكان الشمال (السورى) وعبر عن دعمه للفكرة التى قدمها الرئيس اردوغان" فى شأن المنطقة العازلة.

ودعا أردوغان مرارا إلى اقامة منطقة عازلة ومنطقة للحظر الجوى فى شمال سوريا لحماية المناطق التى يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والسكان الذين يفرون من الحرب فى بلدهم.

إلا أن الامين العام لحلف شمال الاطلسى ينس ستولتنبرج أعلن الخميس فى انقرة أن اقامة منطقة عازلة فى شمال سوريا "ليست مدرجة بعد" على جدول اعمال الحلف وشركائه.

واعتبر المقداد أن "هذا الموقف الفرنسى يعرى سياسات هولاند وحكومته المؤيدة للارهاب والداعمة لسياسات اردوغان وحكومته المعادية للشعب السورى"، مشيرا إلى أن أردوغان " قام طوال الازمة فى سورية بتسليح الارهابيين الاجانب وتسهيل انتقالهم اليها لسفك دماء شعبها".

وأكد المقداد "ان هذا الدعم الفرنسى لتركيا هو عدوان على سورية"، معتبرا أن "المسؤولين الفرنسيين يتخذون مثل هذه المواقف المعادية لمصالح الشعب السورى منذ بدء العدوان الارهابى على سورية ما أدى إلى إطالة معاناة الشعب السورى وإلى سفك دماء الالاف من السوريين الأبرياء".

وبدأ النزاع فى سوريا فى منتصف مارس 2011 بتظاهرات سلمية ضد النظام قمعت بقوة، وما لبث أن تحول إلى نزاع دام اوقع اكثر من 180 الف قتيل.ولا يقر النظام بوجود حركة احتجاجية ضده، بل يؤكد منذ البداية انه يتعرض لمؤامرة خارجية تنفذها "مجموعات ارهابية" بتمويل من الخارج، ولا يميز بين مقاتلى المعارضة. ويدعم الغرب وبعض دول الخليج المعارضة السورية ضد نظام بشار الاسد الذى تدعمه إيران وروسيا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة