رئيس ميناء دمياط: وزير النقل كلفنى بإنهاء أزمة "ديبكو" بإكمال المشروع أو فسخ التعاقد قبل نهاية العام.. واستمرار الأزمة يعطل استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار.. والمفاوضات لا تشمل بند التحكيم الدولى

الثلاثاء، 07 أكتوبر 2014 11:39 ص
رئيس ميناء دمياط: وزير النقل كلفنى بإنهاء أزمة "ديبكو" بإكمال المشروع أو فسخ التعاقد قبل نهاية العام.. واستمرار الأزمة يعطل استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار.. والمفاوضات لا تشمل بند التحكيم الدولى ميناء دمياط
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء دمياط، إن المهندس هانى ضاحى وزير النقل كلفه بإنهاء أزمة شركة ديبكو الحاصلة على امتياز إنشاء وتشغيل محطة حاويات خاصة بميناء دمياط على مساحة 600 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 2000 متر وعمق 17 مترا، لافتا إلى أن الوزير كلفه بإنهاء الأزمة قبل نهاية العام الجارى سواء باستكمال المشروع المتعثر منذ 2010 أو فسخ التعاقد.

وأضاف درويش فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن استمرار الأزمة مع الشركة الكويتية الحاصلة على حق امتياز إنشاء وتشغيل محطة الحاويات يزيد المشكلة تعقيدا، وأن الشركة حصلت بموجب عقد الاميتاز على نحو ثلث مساحة الميناء بالكامل لإنشاء وإدارة محطة حاويات عليها، واستمرار هذه الأزمة يعنى تعطيل استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار تمثل تكلفة إنشاء تلك المحطة، فضلا عن الإيرادات التى ستحققها تلك المحطة بعد تشغيلها.

وأوضح درويش أنه تم عقد الاجتماع مع ممثلى تلك الشركة برئاسة وزير النقل طالب خلاله الوزير بالتأكد من جدية تلك الشركة فى تنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أن ممثلى الشركة أكدوا جديتهم فى تنفيذ هذا المشروع، لكنهم يعترضون على الغرامات التى تم فرضها عليهم خلال الثلاث سنوات الماضية بسبب عدم إنهائهم للمشروع وإخلالهم بالتعاقد.

وتابع درويش "الغرامات المفروضة على الشركة نتيجة تأخرها فى تنفيذ المشروع تمثل تكاليف تحملتها الدولة لعدم تنفيذ هذا المشروع وإيرادات فقدتها نتيجة عدم تشغيل محطة الحاويات"، مستطردا "الشركة تقول إن ظروف البلد خلال الثلاث سنوات الماضية أثرت عليها بالسلب لذلك تطالب بإعادة النظر فى تلك الغرامات".

وأكد درويش أن الوزير طلب إنهاء هذه الأزمة قبل نهاية العام الجارى سواء باستكمال المشروع أو فسخ التعاقد مع تلك الشركة، وإسناد تنفيذ المشروع لأحد المستثمرين الآخرين، لافتا إلى أن المفاوضات مع الشركة المتعثرة لا تشمل الاقتراب من أى مسودة متفق علهيا سابقا سواء ملحق 1 أو ملحق 2 المكملين للعقد المبرم بين الطرفين واللذان لا يعطياها حق اللجوء للتحكيم الدولى فى حالة فسخ التعاقد معها، حيث يعطى ملحق 2 هيئة ميناء دمياط حق فسخ التعاقد بمجرد الإخطار فى حالة تعثر الشركة فى تنفيذ المشروع.
"جمد قلبك اللقطة تطلع حلوة" مع ثعبان ضخم فى شوراع رأس البر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة