تعرف على أعراض الفتق الإربى عند الأطفال وطرق علاجه

الخميس، 16 أكتوبر 2014 11:18 م
تعرف على أعراض الفتق الإربى عند الأطفال وطرق علاجه طفل رضيع
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصاب كثير من الأطفال بعيوب خلقية، ومنها الفتق الإربى الذى يكون نتيجة لعدم اكتمال جزء معين بالطفل، وهذا ما يؤكده دكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال قائلا: إن الفتق الإربى من أكثر العيوب الخلقية التى يمكن أن يعانى منها الأطفال، فقبل الولادة تكون الخصيتان والمبيضان للجنين فى بطن الطفل مع وجود رباط خاص يربط بين الصفن عند الذكور، وهذا النزول يكون عن طريق قناة خاصة اسمها القناة الأربية ثم يجب أن تغلق القناة عند الشهر التاسع عند الولادة وفى حالة عدم غلق القناة يظهر الفتق الإربى حيث يظهر كبروز أسفل البطن وانتفاخ فى الخصية.

ويتابع د. رفيق أن الفتق الأربى يحتوى على جزء من الأمعاء ويظهر هذا الفتق ويكبر حجمه أثناء بكاء الطفل أو السعال والقىء ويرجع إلى حجمه الطبيعى بعد توقف السعال أو القىء والبكاء، فهنا يجب أن تنتبه الأم لأن احتمال التفاف جزء من الأمعاء داخل الفتق وارد وخطورته هو عدم تغذية الامعاء بالدم الكافى لتأثير هذا الالتفاف على الاوعية الدموية.

يضيف استشارى طب الأطفال أنه من الممكن أن يعانى الطفل من ألم شديد وبكاء مستمر ويمكن أن تتعرض الأمعاء لغرغرينة، لذا يجب على الأم إذا لاحظت بكاء شديد لطفلها الذى يعانى من هذا الفتق الإربى أن تتوجه فورا إلى استشارى الجراحة حيث يتم إصلاح هذا الفتق جراحيا قبل حدوث أى مضاعفات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة