روسيا تعتزم استخدام نظام جلوناس لتشغيل الأقمار الصناعية

الأربعاء، 02 أكتوبر 2013 08:57 م
روسيا تعتزم استخدام نظام جلوناس لتشغيل الأقمار الصناعية صورة أرشيفية
موسكو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول بوحدة الفضاء العسكرى الروسية، اليوم الأربعاء، إن وزارة الدفاع تعتزم استخدام نظام الملاحة بالأقمار الصناعية الروسى (جلوناس) لتشغيل الأقمار الصناعية الأخرى فى مداراتها.

وقال "سيرجى بيرجنوى"، مساعد رئيس مركز تيتوف الفضائى، وهو المركز الروسى الرئيسى للتحكم فى الأقمار الصناعية: "سوف يتم استخدام جلوناس على نطاق واسع فى المستقبل للتحكم والسيطرة على حركة مركبات الفضاء"، بحسب وكالة ريا نوفوستى.

ووفقا للمسئول فإن نظام جلوناس سوف يقدم مساعدة تلقائية فى البحث عن أقمار صناعية "مفقودة" فقدت مراكز التحكم الأرضية الاتصال بها. وأضاف "علاوة على ذلك فإنه يمكن استخدام هذا النظام للمساعدة فى إصلاح الأعطال التى تصيب الأقمار الصناعية بدون تدخل مراكز التحكم الأرضية.

يذكر أن نظام (جولوناس) هو الرد الروسى على نظام تحديد المواقع العالمى الأمريكى (جى بى إس) الذى تم تدشينه رسميا فى عام 1993. ويقدم النظام بيانات عن موقع وسرعة الأجسام على الأرض والبحر والأجسام المحمولة جوا فى حينها بدقة.

ويتطلب نظام (جلوناس) ما لا يقل عن 18 قمرا عاملا لاستمرار خدمات الملاحة فى جميع أنحاء روسيا و24 قمرا صناعيا لتقديم خدمة الملاحة فى جميع أنحاء العالم. وهناك مجموعة تضم 29 قمرا خاصة بنظام جلوناس فى مدارها حاليا، من بينها 24 تعمل وثلاثة أقمار احتياطية، وواحد يتم صيانته، وواحد فى مرحلة اختبار الإطلاق، وفقا لوكالة الفضاء الروسية روسكوسموس.

ومع حلول عام 2020 تعتزم روسيا وضع 30 قمرا صناعيا من طراز "جلوناس إم"، وجيلا جديدا من أقمار "جلوناس كيه" فى المدار بما فى ذلك ستة أقمار احتياطية، بحسب روسكوسموس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة